رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الحرية الدينية فى الإسلام.. حلقة بحثية على مائدة الحوار في سمالوط بالمنيا

المحـافظـات

الجمعة, 25 سبتمبر 2020 17:18
الحرية الدينية فى الإسلام.. حلقة بحثية على مائدة الحوار في سمالوط  بالمنياصورة من الفاعليات
المنيا : أشرف كمال

 عقد بيت ثقافة سمالوط، التابع لفرع ثقافة المنيا، برئاسة خالد إسماعيل، بإقليم وسط الصعيد الثقافى حلقة بحثية يدور محورها "حول الحرية الدينية في الاسلام" بمركز شباب أطسا البلد بسمالوط، وذلك فى إطار حرص الهيئة العامة لقصور الثقافة، على غرس روح المواطنة وقبول الآخر.

 

 إذ تحدث فيها الدكتور علاء نصر الدين عن مفهوم الحرية وهو مبدأ يدعم حرية فرد أو مجموعة في الحياة الخاصة أو العامة

بإظهار دينهم أو معتقداتهم أو شعائرهم الدينية، وقد ناقش حق الحرية في الاعتقاد والعبادة لغير المسلمين، وتطرق إلى الحريات التي كفلها الإسلام في حق غير المسلمين من حرية الاعتقاد والعبادة.

 

 ولم يجبر الإسلام الناس ولم يكرههم على الدخول فيه، بل ترك لهم الحرية فى الدخول عن طريق الاقتناع، ووكل الأمر إلى أنفسهم فقال

الله تعالى "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ" وأن الإسلام دين الحرية قام بإلغاء الرق وإزالة العبودية ونادي بمحاربة الظلم ورفض الحكم المستبد ونادى بالمساواة.


 أوضح محمد رشدي عبدالباسط، معاملة الإسلام لغير المسلمين، وتركه لغير المسلمين حرية تأدية شعائرهم، وأن الإسلام ترك لهم حرية الدعوة إلى دينهم ما لم يؤدِ ذلك إلى إثارة الفتن والفوضى في المجتمع، وأن كل الناس في نظر الإسلام كأسنان المشط، ويوفر الإسلام لهم جميعًا الحق في الكرلمة والعيش في أمان وسلام ودون تمييز أو تفرقة.


 

أهم الاخبار