رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصاد أكثر من 66 ألف فدان قمح في أسوان

بوابة الوفد الإلكترونية

 كشف حسين  محمود جلال، رئيس قسم الشئون الزراعية بمدرية أسوان،عن حصاد  66.172 ألف فدان على مستوي المحافظة حيث تستقبل المطاحن الأقماح المحليةبموجب 3 مطاحن مطحن بأسوان والاخر بكوم امبو واخيرًا ادفو ولدينا صومعتين ويعتبر الإنتاج مساوي للعام الماضي.

 

وقال حسين محمود، أنه تم أخد جميع الاجراءات الاحترازيه المطالب بيها و حرصت اللجنة المكونه من المهندسين ارتداء الكمامه وتمت عملية التبخير والرش والتعفير ولم يتم تبليغنا باي اصابه مع العلم ان بعض المطاحن بدأت عملها من ثاني ايام العيد.

 

وان إجمالي الموسم حتي تاريخ أمس 4 من شهر يونيه الموافق الخميس تم استقبال وتوريد من المطاحن والصوامع 77456 الف طن اقماح لجميع الاصناف بعد مروره علي محافظات قنا والاقصر والبحر الحمر ويغذي الفائض من انتاجه لمحافظة أسوان ولا توجد اي معوقات ونقوم بتوعية المزارع لكي نصل الي معدلات مرتفعه ونأمل ان تكون مصر مصدرة للقمح.

 

وقال أحد مزارعي وادي النقر باسوان ان محصول هذا العام  اقل عن العام السابق ويرجع ذالك بان جودة الاسمدة قله مما ادي الي تدني المحصول برغم اننا اضفنا نفس الكميه الا انها تاثرة بقلة جودة السماد وذالك يرجع لتلاعب بمكونات السماد  وايضا نقص المايه اثر اما بنسبه للبذور فهي جيدة جدًا لإنتاج محصول ولكن التاثير ناتج بسبب المياه وجودة الاسمده ومحصولي شمل صنف  جيزا ومكرونه .

 

ولكنني اناشد المسئولين باعطائنا فرصه لسداد قروض بنك الائتمان الزراعي وخصوصا في ظل ازمة الكورونا مقارنا بالبنوك الاخري حتي نتمكن من الاستعداد للمحصول القادم

 

الجدير بالذكر بان محافظ اسوان قد أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أن أسوان هى أول محافظة ستقوم بتوريد محصول القمح اليوم لموسم 2020 بعد قيام المزارعين بجنى وتوريد المحصول نظراً لارتفاع درجات

الحرارة بها. أشار المحافظ، إلى أن ذلك جاء فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتيسير على المزارعين لإنجاح موسم توريد القمح واستلام أكبر قدر ممكن من القمح المحلى بجودة عالية بدأت الصوامع والشون في استقبال شحنات القمح والتى تضم 5 صوامع وشونة. ووجه المحافظ بتقديم كافة التسهيلات أثناء عملية الاستلام لتفادى أى عقبات تعوق ذلك لسرعة تخزينها بالصوامع والشون المخصصة لها بطاقة إجمالية 126 ألف طن منها صومعة مطاحن أسوان بطاقة 6 آلاف طن، بجانب صوامع مطاحن إدفو بطاقة 25 ألف طن، علاوة على صوامع مطاحن المفالسة بطاقة 60 ألف طن، وأيضاً شون بنك التنمية والائتمان الزراعى بطاقة 5 آلاف طن، فضلاً عن إضافة صومعة تابعة للقطاع الخاص بمشروع توشكى تصل طاقتها إلى 30 ألف طن.

 

وأشاد اللواء أشرف عطية بالدور الحيوى الذى تقوم به وزارة التموين بقيادة الدكتور على المصيلحى من خلال الدعم المستمر للمحافظة في مختلف الاتجاهات وخاصة تأمين احتياجاتها من السلع الغذائية والأساسية والاستهلاكية، بالإضافة إلى الاستعداد الجيد من الصوامع والشون لاستقبال كميات الأقماح التى سيتم توريدها ليتم تخزينها بالشكل الآمن على الوجه الأكمل.