رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثقافة إطسا بالفيوم تُنظم محاضرة حول علاقة مصر بإفريقيا

بوابة الوفد الإلكترونية

نظم فرع ثقافة الفيوم عددًا من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية والأدبية تحت إشراف سماح كامل مدير عام الفرع بقصر ثقافة الفيوم وعدد من بيوت الثقافة الفرعية.
وعقد بيت ثقافة إطسا محاضرة بمركز شباب جردو بعنوان "علاقة مصر بإفريقيا" حاضرها عيد كامل  أوضح فيها أرتباط مصر بعلاقات تاريخية وثيقة مع الدول الإفريقية، وقد تميزت هذه العلاقات بعدة عوامل أهمها عوامل الجوار الجغرافى والدين والهجرات التاريخية من وإلى المنطقة.
لذا فلدى مصر جذور وثيقة مع تلك الدول، تحتاج إلى التفعيل، سواء من خلال تنشيط التواصل والزيارات الرسمية على كافة المستويات، أو تقديم المساعدات المصرية فى مجالات عديدة مثل التعليم والصحة والزراعة والدبلوماسية والقضاء وتطوير البنية التحتية.

وتواصل السياسة الخارجية المصرية الاهتمام بالتطورات السياسية والأمنية في الصومال، والعمل على مساعدة الشعب الصومالى على إعادة بناء مؤسساته وتأهيل كوادره، واستمرار المشاركة المصرية الفعالة فى كافة المحافل الإقليمية والدولية المعنية بالصومال، ودعم "رؤية 2016" التي تتضمن إستكمال الاستحقاقات السياسية وفى مقدمتها وضع دستور جديد للبلاد، وعقد الإنتخابات البرلمانية وصولًا إلى الانتخابات الرئاسية.\

وفيما يتعلق بالعلاقات مع جيبوتي وإريتريا، تهتم الدبلوماسية المصرية بتعزيز الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى، واستمرار

متابعة تطورات الأوضاع الداخلية في البلدين لما لها من تأثير مباشر على أمن البحر الأحمر، وزيادة معدلات الهجرة غير الشرعية نتيجة تردي الوضع الأمني في القارة الإفريقية، إضافةً إلى ضرورة التعاون في مجال مكافحة القرصنة.
 كما قدّمت مكتبة الطفل بقصر ثقافة الفيوم بالتعاون مع قسم السينما فيلم سينمائي عن حرب أكتوبر العظيم بعنوان "مسافر إلى الشمال مسافر إلى الجنوب".

كما قدّم مناقشة حرة عن حرب أكتوبر مع رواد المكتبة، مع الاستماع إلى الأطفال الموهوبين في إلقاء الشعر، غناء و بعض الأغاني والأناشيد الوطنية في حب مصر في إطار احتفالات الفرع بانتصارات أكتوبر.
 كما نفّذ بيت ثقافة سنورس مجسم لحرب أكتوبر؛ لتعليم بعض من رواد البيت عمل فن المجسمات من خامات البيئة مثل، الكرتون، الورق والبلاستيك.