رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقص المياه يصيب 4 آلاف فدان بالجفاف في منشآة طنطاوي بالفيوم

بوابة الوفد الإلكترونية

تعانى الزراعات فى قرية منشاة طنطاوى بالفيوم من الجفاف الذى أصاب مساحة 4 آلاف فدان بسبب نقص مياه الرى .

كان الأهالى أقاموا مجرى مائى على نفقتهم، بناء على قرار من مديرية الرى بالفيوم فى عام 2004 على أن تصلهم المياه من مصرف البطس لمحاولة انقاذ أراضيهم من الجفاف بعد انقطاع مياهة الري عنهم في بداية التسعينات؛ إلا أنهم هذا العام زادت معاناتهم بعد أن نقصت المياه بدرجة كبيرة خلال الأعوام الاخيرة .

المأساة كما يؤكد الأهالي فى منشأة طنطاوي ترجع إلى قيام إدارة الري والصرف بالفيوم بإزالة "حيار" موجود في بطس طامية لدخول المياه في المجرى الخاص الذي يروي أراضيهم.

يقول عبد الحميد سالم صالح من أهالى القرية:" إن المياه لا تصل أراضيهم الواقعة فى عدة أحواض زراعية وهى حوض التل وحوض خشم الدببة وحوض خارج الزمام والتى تضم حوالى 4 آلاف فدان، وطالب باقامة بوابة رسمية على البطس،  مضيفًا :"نحن على أتم استعداد لاقامته على نفقتنا؛ لإنهاء هذة المشكلة

.

ويقول عبد الحفيظ عبد القادر مهدى أن هذه الأرض لا تروى إلا مرة واحدة في العام وهو فصل الشتاء؛ لان المجرى المائى الذى أقيم على نفقتنا عام 2004 بموافقة الرى بالمحافظة لا تصله المياه.

ويضيف سيد أنور عبدالرحمن :"تقدمنا بشكاوى الى الوحدة المحلية بمنشاة طنطاوى والتى أرسلت خطابات إلى مدير إدارة الرى والصرف ووكيل وزارة الرى، ولكن حتى الآن لم نجد حلًا، وقد بارت الأراضى التى لا نستطيع زراعتها طوال أشهر الصيف.

وقد تبنى النائب الوفدي منجود الهواري عضو مجلس النواب و عبدالله حمد القيادى بحزب الوفد ملف هذه المشكلة، ومتابعتها مع وكيل وزارة الري وإدارة الصرف بالفيوم؛ لايجاد حل لها.