رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لجنة الري بمجلس النواب: جئنا لدعم وتشجيع المزارعين بالدقهلية

المحـافظـات

الأربعاء, 12 يونيو 2019 18:55
لجنة الري بمجلس النواب: جئنا لدعم وتشجيع المزارعين بالدقهليةلجنة الزراعة والري يمجلس النواب في الدقهلية
كتب ــ محمد طاهر

استقبل اليوم الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية أعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة اللواء هشام الشعيني، للتشاور في مطالب المحافظة فيما يخص بالزراعة والري والعمل على توفير مطالب المزارعين.

وعقدوا أولي اجتماعاتهم بالقاعة الصغري بديوان عام المحافظة، بحضور  المهندس مختار الخولي السكرتير العام للمحافظة، والمحاسب سعد الفرماوى السكرتير العام المساعد، وأعضاء لجنة الزراعة والري، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وعدد من أعضاء الجهاز التنفيذي بالمحافظة.

وفي كلمته أكد المحافظ أن الدقهلية محافظة زراعية ، حيث تعد من أولى المحافظات في الإنتاج الزراعي ، وتنتج 26% من الأرز و15% من القطن من إجمالي إنتاج مصر، كما أنها تعد الأولى علي محافظات الجمهورية  في زراعة الصوب الزراعية،  وتم حتى الآن ترخيص 25 ألف صوبة زراعية،

مما يتطلب ضرورة دعم وتشجيع المزارعين لتلك الصوب من خلال توفير مستلزمات الزراعة من أسمدة ومبيدات.

وأضاف أن الدقهلية تعد الأولى في إنتاج الخضروات حيث تغزو بمنتجاتها جميع أسواق مصر وليس هذا فقط بل يتم تصدير نسبة كبيرة من تلك المحاصيل إلي الخارج الأمر الذي يعود على الاقتصاد المصري بالإيجاب .

فيما أكد علي أن الثروة الحيوانية ، والداجنة والسمكية، وتمثل قوة أساسية للدقهلية فلدينا 3659 مزرعة للدواجن و2806 مزرعة للماشية و1600 مزرعة للأسماك ناهيك عن امتلكها لأكبر بحيرة من بحيرات مصر الطبيعية وهي بحيرة المنزلة.

وعرض شاروبيم علي اللجنة بعض المشاكل التي تواجه المحافظة ومنها مشكلة

57 ألف فدان في منطقة قلابشو ببلقاس ، بسبب عدم إنشاء محطات رفع لمياه الصرف الزراعي والتي تؤثر بشكل كبير علي الزراعة في هذه الأرض، بالإضافة إلي ضرورة  تدبيش ترعة النيل بجمعية 15 مايو بطول 23 كيلو للحفاظ علي المياه من الإهدار، والتي توقف العمل بها منذ فترة كبيرة وأيضاً بعض المشاكل التي تواجه مصنع بنجر السكر ببلقاس ومصنع الدلتا للأسمدة بطلخا .

ومن جانبه أكد اللواء هشام الشعيني رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب انه سيتم عمل جولات ميدانية غدا لتلك المواقع والوقوف على تلك المشاكل وحصرها،وعرضها على اللجنة ووضع الحلول الفورية والعاجلة لها .

وأضاف أن الدقهلية محافظة كبيرة وبها ثروة زراعية هائلة وسيتم حصر جميع المشاكل التي تواجهها وحلها على الفور. 

علي جانب آخر استعرض عدد من أعضاء مجلس النواب بالمحافظة ، عددا من الموضوعات المتعلقة بالزراعة والري وشدد الجميع على ضرورة إيجاد الحلول لمشكلات الزراعة والري بالدقهلية بما يخدم التنمية الاقتصادية. 

أهم الاخبار