رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. "هنرسم - هنلون - هنزين".. طلاب فنية أسوان يطلقون "أراجيد"

بوابة الوفد الإلكترونية

"هنرسم.. هنلون.. هنزين"... شعار حملة "أراجيد" التى أطلقه طلاب تربية نوعية فنية بجامعة أسوان، بهدف رسم البهجة والسرور وتجميل بلد الحضارة والجمال، حيث يعد هذا الشعار يمثل الحضارة واللغة النوبية خلال مشروع تخرجهم برسم جدران كورنيش أسوان، وبدأ العمل الفعلي بواحد عشرين فتاة وشاب، تحت إشراف رانيا أحمد رضا، أستاذة الدكتورة التصميم بكلية التربية النوعية بأسوان، والدكتور أحمد غلاب، رئيس جامعة أسوان.

 

بفرشاة وأنامل صغيرة لا يتخطي عمرهم الـ22 عاما، يجوب مدينة أسوان بحثا عن جدران لتزينها وتضفي عليها طابع الجمال النوبي، الذى يعبر عن الحضارة المصرية بشكل عام وحضارة مدينة أسوان، من حيث الألوان والأشكال والتراث الذى يعبر عن الحضارة النوبية.

 

التقيت محررة الوفد، بأحد أفراد المشروع تدعي رحاب خالد، الطالبة بكلية التربية النوعية بجامعة أسوان، للتعرف على مشروع التخرج الذى أثار اهتمام الجميع من الالتقاط الصور التذكارية، خاصة أن الجدارية يوجد في مكان مميز، وهو بالسور الغربي لحديقة درة النيل المواجهة لديوان عام المحافظة والمطلة على الكورنيش القديم.

 

وقالت رحاب خالد، إحدى خريجى المشروع، في تصريحات خاص لـ"بوابة الوفد"، إن المشروع يمثل شكل البيت النوبي بشكل معاصر من حيث الأزاز - وزلط- خشب معجون- وأسمنت ومريات"، مضيفا أن البيت ليس يمثل النوبة بشكل كامل، ولكن يعبر عن التراث الأسواني، لذلك يوجد إضافة خامات مختلفة.

 

وأضافت خالد أن اختيار فكرة المشروع يرجع لدكتورة رانيا المشرفة على المشروع، قائلا: "يجب عمل مشروع يمثل التراث الأسواني والحضارة، لذلك قامت باختيار هذه الفكرة"، مشيرا إلى أن المشروع كلفنا 11 ألف جنيه، واستغرق 4 شهور لتنفيذه، ويهدف إلى مشاركة الكلية في عمل هامة يكون له أثر قوي داخل المجتمع الأسواني.

 

ومن جانبها أكدت الدكتورة رانيا رضا، بأن هذا العمل يهدف إلى تنشيط السياحة بالمحافظة، وذلك من خلال إبراز ورسم وتصوير للتراث الأصيل وعرض

البيئة الأسوانية في صورة تعبيرية جمالية على كورنيش النيل، حيث إن هذه الجدارية مستوحاة من التراث النوبي وعرضها بشكل معاصر.

وأشارت رضا إلى أنه تم تنفيذ الجدارية بارتفاع 3 أمتار وعرض 15 مترا من خلال مجموعة من ورش العمل المتواصلة التى استمرت على مدار 4 أشهر، وذلك باستخدام خامات الخشب الطبيعى والسيراميك والرخام وكسر الزلط ومعجون وألوان بلاستيكية، بجانب زجاج ملون ومرايات مبسطة، كما تم تزويد العمل الفنى بإضاءة مبهرة لإبراز الشكل الجمالى أمام الزائرين والسائحين وأهالى المدينة.

 

أشاد اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، على أن هذه الأعمال من طلاب الجامعة تعتبر مثالا يحتذى به للمشاركة المجتمعية الجادة والمبادرات الفعالة التى تعكس حرص ووعي الشباب، لتسخير ما لديهم من طاقات وقدرات لخدمة مجتمعهم، وهو الذى يتطلب تعزيز قيم ومبادئ، التعاون وروح العمل الجماعى وتنمية ثقافة الفريق الواحد لدي الشباب وغرسها في نفوس الأجيال القادمة، مضيفا أن المشروع تحقيق حاضر ومستقبل باهر لمصرنا الحبيبة.

 

 طالب محافظ أسوان بضرورة استمرار التعاون مع كلية التربية النوعية وباقي الكليات الفنية، للتوسع في تنفيذ المزيد الجدارايات والأعمال الفنية، التى تسهم في مساندة الجهود التنفيذية لإضفاء اللمسة الجمالية، وإعادة الوجه الحضارى للمحافظة بمختلف الميادين والشوارع الرئيسية.