رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ البحر الأحمر يشارك طلاب المدارس مبادرة "زراعة مليون شجرة"

بوابة الوفد الإلكترونية

قام اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، اليوم الاثنين، بمشاركة طلاب مدرسة الميناء الثانوية المشتركة بالغردقة، بغرس عدد من أشجار التوت ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لزراعة مليون شجرة مثمرة.

كان عبدالله كلف جميع الأجهزة الفنية بالمحافظة بزراعة أشجار التوت المثمرة لأول مرة في مدارس محافظة البحر الأحمر، والاستفادة من زراعة التوت في القيمة الغذائية المضافة، فضلا عن البعد البيئي للمشروع لتوفير منتجات صحية وآمنة لتلاميذ المدارس، ويمكن تعميمها في مناطق آخرى تتوافر في الموارد المائية اللازمة للتطبيق.

وأضاف المحافظ أن المشروع يأتي بالتعاون بين نقابة الزراعيين ووزارة البيئة وضمن بروتوكول التعاون المشترك، لتحسين الأوضاع البيئية في المناطق المستهدفة، وتلبية الاحتياجات المحلية من المنتجات الغذائية باعتبار أن التوت يعد من أشجار الفاكهة.

يذكر أن شجرة التوت تنتج بعد 3 سنوات في حدود 15- 20 كيلوجراما من ثمار التوت، و40-50 كيلوجراما أوراقا طازجة تغذي دودا ينتج نحو كيلو جرام شرانق، موضحا أن المشاريع التي يمكن إقامتها على هذا المشروع تشمل بيع ثمار التوت، وإنتاج شرانق الحرير، وإنتاج الحرير، وإنتاج السجاد، إضافة إلى توفير فرص للعمالة في النقل والعبوات.

وتوضح الدراسات العلمية أن شجرة التوت التي هي ضمن أشجار الفاكهة، تؤكد أنها تنمو بشكل جيد في مصر، غنية بالمواد المضادة للأكسدة والقلويدات، ويعتبر التوت المجفف هي مصدر كبير من البروتين، وفيتامين «C»و«K»، والألياف، والحديد، ويمكن الاستفادة منها لإنتاج العصير الطازج وإنتاج الحرير من الأوراق، مشيرا إلى أن مصر أفضل مكان في العالم لزراعة التوت.

وأشار عبدالله إلى أن أشجار التوت تعد من الأنواع قصيرة العمر، سريع النمو، والصغيرة والمتوسطة الحجم، التي تنمو إلى ارتفاع 10-20 مترا، موضحا أن هناك نوعين رئيسيين من ثمرة التوت القصيرة نسبيا 2-4 سم، وهي الأبيض والأرجواني، مشيرا إلى أنه في الآونة الأخيرة، أدخلت أصناف جديدة مع أنواع ثمار فاكهة التوت أطول من كل الألوان، وقصاصات من شجرة التوت يمكن بسهولة الاستفادة منها لتكوين الجذور وإنتاج شجرة جديدة.

وشدد محافظ البحر الأحمر على أن شجرة التوت تزرع على نطاق واسع من أنواع التوت الأبيض، حيث يتم الاستفادة من أوراقه في إنتاج الحرير، ويمكن الاستفادة منها لإنتاج العصير الطازج والرائع الذي يجذب كلا من الأطفال والبالغين، ويمكن تجفيف الفاكهة واستخدامها في وقت لاحق لشهر رمضان، كما يمكن أيضا أن تستخدم الفواكه الفائضة في عدد من الصناعات الغذائية، منها استخدام التوت المجفف فهو مصدر كبير من البروتين، وفيتامين"C وK" والألياف، والحديد، وهى تستخدم في حشوات الفطيرة والزبادى، والآيس كريم.