رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بسبب "نوة قاسم".. حوادث تصادم وحرائق تضرب الإسكندرية

حانب من الحريق
حانب من الحريق

تعرضت محافظة الإسكندرية لـ" نوة قاسم " لليوم الرابع على التوالى، وسط أسواء موجة طقس سيئ هذا الشتاء، يصاحبها أمطارًا رعدية وعواصف ورياح جنوبية غربية وانخفاض شديد في درجات الحرارة.

 

وخلفت موجة الطقس السيئ التي تتزامن مع "نوة قاسم" خسائر كبيرة في المدينة الساحلية، التي تتعرض خلال الشتاء لنحو 18 نوة، معظمها ممطرة، ما استدعى رفع حالة الطوارئ بالمحافظة.

 

وتواصل 5 جهات هي "الأحياء وشركات الصرف الصحي ومياه الشرب ونهضة مصر المسئولة عن النظافة" جهود كسح وشفط تراكمات مياه الأمطار من الشوارع، فيما تدخلت قوات من المنطقة الشمالية العسكرية للمساعدة في كسح المياه.

 

وترتب على ذلك وقف حركة الملاحة البحرية 3 أيام، وتكدس 40 سفينة بالموانئ، ومع تجاوز ارتفاع أمواج البحر المتوسط لنحو 5 أمتار، قررت سلطات ميناء الإسكندرية استمرار إغلاق بوغازي ميناءي الإسكندرية والدخيلة، أمام حركة الملاحة البحرية، لسوء الأحوال الجوية لليوم الثالث على التوالي.

 

وقال رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية، إن الرصدة الجومائية أكدت تجاوز سرعة الرياح إلى 30 عقدة وارتفاع الأمواج لـ5 أمتار، ما أدي لتكدس أكثر من 40 سفينة بمنطقة المخطاف الخارجي، انتظارا لتحسن الأحوال الجوية.

 

وكانت قد تسببت الرياح الشديدة وسقوط الامطار فى حريق هائل بشركة اسكندرية للبترول ندلع حريق هائل، قبل قليل، فى المنطقة الجنوبية للمستودعات التابعة لأحد شركات البترول بوادى القمر غربي محافظة الإسكندرية. وعلى الفور دفعت قوات الحماية المدنية بالإسكندرية بـ 10 سيارات إطفاء للسيطرة على حريق قبل إمتداده.

 

قام فريق من نيابة غرب الاسكندرية بمعاينة حريق شركة اسكندرية البترول الذى فجر امس اثر الرياح الشديد ة التى اصطحبت الطقس بسبب " نوة قاسم " وكانت قد سيطرت ٢٠ سيارة إطفاء تابعة لقوات الحماية المدنية وشركات البترول والقوات المسلحة على حريق اندلع، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، في أحد مستودعات المواد البترولية التابعة لشركة الإسكندرية للبترول، في منطقة وادي القمر غربي المحافظة، دون وقوع إصابات.

 

كان اللواء محمد الشريف مدير الامن قد تلقى اخطارا من  العميد جمال ياسين مدير ادارة الحماية المدنية يفيد ورد بلاغ لادارة شرطة النجدة بنشوب حريق هائل فى "تانك بنزين" رقم ٢٠٥ وهو أحد تانكات المستودعات الجنوبية التابعة لشركة الإسكندرية للبترول بمنطقة وادي القمر، انتقل على الفور رجال المباحث وقوات الحماية المدنية بمعداتها 20 سيارة إطفاء، عن طريق رجال إطفاء جميع شركات البترول، بالتعاون مع سيارات الإطفاء التابعة للجهات المعنية،  وتبين بالفحص اشتعال النيران بأحد تنكات البنزين، وجارٍ السيطرة الحريق، ولم يسفر الحريق عن أي إصابات حتى الآن.، أخطرت النيابة العامة، وحُرر المحضر اللازم بالواقعة، وطلبت تحريات البحث الجنائي.

 

وجرى الدفع بعدد من سيارات الإطفاء، وجارٍ العرض على النيابة العامة للتحقيق، وفى سياق متصل صرح الكيميائى مدحت بهجت رئيس شركة الإسكندرية للبترول، باندلاع حريق بأحد مستودعات النافتا التابع للشركة فى الساعات الأولى من صباح امس ، نظرًا للأحوال الجوية السيئة التي تشهدها البلاد من أمطار ورعد وموجات من البرق.

 

وأوضح أنه تم على الفور رفع درجة الاستعداد في الشركة وفى جميع شركات المنطقة الجغرافية البترولية المحيطة وتطبيق خطة الطوارئ المناسبة لمثل هذه الظروف، وتم الدفع بسيارات الدفاع المدنى التابعة لشركات البترول ومحافظة الإسكندرية والقوات المسلحة، وجارى حاليًا التعامل مع الحريق وتفريغ المنتج من المستودع مع القيام بالتبريد اللازم لجسم المستودع.

 

وأشار إلى أنه لا توجد إصابات أو خسائر في الأرواح وجارى حاليًا عمليات السيطرة على الحريق وإخماده، مشيرًا إلى استمرار انتظام عمل الوحدات الإنتاجية بمعمل التكرير.،وأصدر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فور حدوث الحريق تكليفات عاجلة بتشكيل لجنة فنية لتقييم الموقف ومتابعة مستجدات الأمور وإعداد تقرير نهائي بالموقف.

 

وبلغت "نوة قاسم" ذروتها، ما أسفر عن انهيار 3 عقارات بمناطق محطة مصر وغيط العنب وشارع الإمام الأعظم، ما أدي لمصرع عامل تحت الأنقاض كما لقى شخصان مصرعهما واصيب اخر اثر انهيار عقاران بمنطقة شرق المحافظة وسقوط لافتة اعلانية  من الطابق الأرضي بعقار بشارع أبو قير بمنطقة لوران شرقي الإسكندرية، بسبب موجة الطقس السيئ.

 

وتبين من المعاينة سقوط لافتة إعلانية تعلو محلات بالطابق الأرضي بالعقار المشار إليه، ما أدى لمصرع شخص وإصابة آخر، تصادف مرورهما أسفل العقار.. واستخرجت قوات الحماية المدنية بالإسكندرية، جثة عامل من تحت أنقاض العقار المنهار في منطقة محطة مصر التابع لحي وسط الإسكندرية. تمكنت الحماية المدنية بالإسكندرية من استخراج جثة شخص أسفل عقار منهار بمنطقة محطة مصر وسط الإسكندرية وتم نقل

الجثة إلى مشرحة الإسعاف. وكانت قد شهدت محافظة الإسكندرية سقوط عقار قديم نتيجة الأمطار الغزيرة ، وصادر له قرار هدم رقم 131 لسنة 2012.

 

وانتقلت القيادات الأمنية والحماية المدنية لمحاولة انقاذ الشخص المحتجز بالعقار، ولكن تم استخراجه جثة بعد تحديد موقعه بواسطة الكلاب البوليسية، وتم إخطار عمليات المحافظة وتحرير محضر بالواقعة.

 

كما انهار عقار قديم بمنطقة محطة مصر وسط الإسكندرية ،تلقت مديرية أمن الإسكندرية بلاغا بالواقعة، وانتقلت الحماية المدنية بالإسكندرية لموقع الحادث ،استعانت قوات الحماية المدنية، بالكلاب البوليسية، لتحديد مكان العثور على أحد الأشخاص الموجودين أسفل العقار المنهار وسط الإسكندرية، مع استمرار عمليات رفع أنقاض العقار المنهار الكائن بـ17 شارع الحسيني، بمنطقة محطة مصر.

 

وكان قد تلقى اللواء محمد الشريف، مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من العميد جمال ياسين، مدير إدارة الحماية المدنية، يفيد بانهيار عقار رقم 17 بتقاطع شارع الحسيني مع ابن الخطاب، بمنطقة محطة مصر، التابع لحي وسط.

 

انتقل قسم شرطة العطارين وبرفقتهم قوات إدارة الحماية المدنية بمعداتها إلى محل البلاغ، وتبين بالفحص أن العقار مكون من طابق أرضي، وطابقين علويين، وخالٍ تماما من السكان، ماعدا محلان رفضوا الإخلاء، وأخطرت النيابة العامة.

 

وقالت بهية عبدالفتاح رئيس حي وسط الإسكندرية، في تصريحات صحفية، إن العقار صادر له قرار هدم منذ 2012، وأصحاب المحلات رفضوا الإخلاء، وحُرر محضر إثبات حالة بالرفض، بينما قال اللواء هشام لطفي، رئيس حي غرب الإسكندرية، إن العقارين المنهارين بمنطقتي غيط العنب وشارع الإمام الأعظم لم يسفران عن حدوث أي إصابات.

 

كما تلقى مامور قسم شرطة مينا البصل اخطارا يفيد إصابة 8 تلاميذ في انقلاب أتوبيس مدرسة بكوبري التاريخ، في حادث انقلاب أتوبيس تابع لمدرسة سانت كاترين أعلى كوبري التاريخ بمنطقة القباري غربي الإسكندرية.

 

ومن جانبه، قال الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، إن الحادث أسفر عن إصابة 8 تلاميذ، جميعهم بالمرحلة الإبتدائية، بمدرسة سانت كاترين.

 

وأضاف المحافظ أنه جرى نقل 6 تلاميذ من المصابين إلى مستشفى كرموز العمالي، مؤكدا أن حالتهم مستقرة، فيما تم نقل تلميذتين حالتهم حرجة إلى المستشفى الأميري الجامعي.

 

كما سيطرت قوات الحماية المدنية بالإسكندرية، على حريق نشب بورشة نجارة، في مشروع مدينة "سيتي لايت"، بمنطقة السيوف، شرقي الإسكندرية، حيث كان قد ورد بلاغ ، يفيد باشتعال النيران داخل ورشة نجارة بمنطقة السيوف شرقي الإسكندرية.

 

وانتقلت قوات الحماية المدنية إلى محل البلاغ، وتمت السيطرة الحريق دون إصابات، وتبين بالفحص أن سبب الحريق ماس كهربائي.أخطرت النيابة العامة، وحُرر المحضر اللازم بالواقعة، وطلبت تحريات البحث الجنائي،

 

كما تسببت الامطار والرياح الشديدة فى حادث تصادم باعلى كوبرى التاريخ واصيب  8 طلاب، في حادث انقلاب أتوبيس تابع لمدرسة سانت كاترين، أعلى كوبري التاريخ بمنطقة القباري غربي الإسكندرية.،تلقى قسم شرطة مينا البصل، بلاغا يفيد بانقلاب أتوبيس أعلى كوبري التاريخ بمنطقة القباري، وانتقل مأمور وضباط القسم وسيارات الإسعاف إلى موقع الحادث، وتبين من المعاينة انقلاب أتوبيس مدرسة سانت كاترين أعلى كوبري التاريخ، ووجود مصابين من الطلاب.