رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الثلاثاء.. ندوة شعرية بآداب الفيوم عن النبي محمد

المحـافظـات

الأحد, 25 نوفمبر 2018 10:55
الثلاثاء.. ندوة شعرية بآداب الفيوم عن النبي محمدندوة شعرية بآداب الفيوم عن النبي محمد
الفيوم - سيد الشورة

 ينظم نادي أدبيات بكلية الآداب جامعة الفيوم، أمسية ثقافية بعنوان "النبي محمد في الشعر"، بقاعة المؤتمرات بالكلية، الثلاثاء المقبل، الثانية عشرة ظهرًا.

 يحاضر فيها دكتور محمد دياب غزاوي، أستاذ الأدب العربي بالكلية، تحت إشراف دكتور طارق عبدالوهاب، عميد الكلية، وبحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس، وطلاب وطالبات الكلية؛ بمناسبة ذكرى الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف.

 أكد دكتور محمد دياب تعاظم دور الشعر في مدح النبي - صلى الله عليه وسلم - فأفاض بكلمات وصور تحتوي فضائله وقيمته، فهو نور يُستضاء به، ملأ الدنيا وما فيها خلقًا وعلمًا وأدبًا. وأشار "دياب" إلى أن الدنيا كانت قبله قبائل متناحرة فوحدها النبي "صلى الله عليه وسلم" في دولة يحكمها الخلق والقانون

والحب والإخاء، فلا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى.

 حيث كان الشعر في الجاهلية يميل إلى التفاخر بالأنساب والأعراق، فانصهر في الإسلام في الدفاع عن الأمة الإسلامية والمسلمين، وتغيرت المفردات من التفاخر إلى مدح رسول الله، وتغير نهج الشعراء بالخلق القويم، فهذا كعب بن زهير، هاجم النبي ثم تراجع وأسلم، فما كان من النبي إلا التسامح، وأهداه بردته مكافأة له، ونسي الإساءة بالمعاملة الحسنة، ضاربًا أروع الأمثلة في التسامح.

أهم الاخبار