رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكم بزيادة قيمة الوجبة الغذائية للعاملين بهيئة الطاقة الذرية

محكمة مجلس الدولة
محكمة مجلس الدولة

السويس - عبدالله ضيف:

أصدرت محكمة مجلس الدولة برئاسة المستشار الدكتور طه سعيد السيد حكماً تاريخياً بأحقية أحد العاملين بهيئة الطاقة الذرية في زيادة قيمة البدل النقدي للوجبة الغذائية.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن الهيئة لم تقم بزيادة قيمة الوجبة الغذائية المقررة للعاملين بها منذ أكثر من عشر سنوات دون مراعاة لارتفاع الأسعار طوال هذه الفترة؛ الأمر الذي تكون معه الهيئة المدعي عليها قد خالفت الجدول الذي حدد نوعيات وكميات الوجبة الغذائية المقررة للعاملين بها دونما مسوغ لذلك .

وقال الدكتور عصام الطباخ المحامي بالنقض والإدارية والدستورية العليا ومحامى العامل إن هذا الحكم يعد فاصلاً وحاسماً لنزاع قديم بين دوائر محاكم مجلس الدولة .

وأشار الطباخ بأن الوجبة الغذائية المقررة للعاملين بهيئة الطاقة الذرية والبدل الذي يصرف عنه تنحصر ملامحه في قرارات مجلس إدارة هيئة الطاقة الذرية في عام 1961 ، وعام 1963 ، وعام 1966 ، وعام 1977 ، وفي عام 1996

ذادت قيمة الوجبة الغذائية إلى 175 جنيها ثم إلى 200 جنيه شهرياً في عام 2000 وفي عام 2005 صدر قرار رئيس مجلس الوزراء  بزيادة الوجبة إلى 320 جنيهاً للفرد شهرياً وصرفها نقداً.

وأكد الطباخ أن المحكمة الإدارية العليا رفضت العديد من القضايا لعدم وجود اعتماد مالي لمواجهة الظروف الاقتصادية إلا أن دائرة توحيد المبادئ بالمحكمة الإدارية العليا قضت بأن عدم توافر الاعتماد المالي لا يؤثر على أحقية العاملين في صرف كامل الوجبة الغذائية، وانتهت إلى أحقية العامل في زيادة قيمة البدل النقدي للوجبة الغذائية بما يتناسب والزيادة المستمرة في مستوى أسعار الأصناف المكونة لهذه الوجبة.