رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلاب "سياحة وفنادق" الدقهلية يناقشون مشروعات سياحية لتنشيط السياحة وزيادة الدخل القومى

بوابة الوفد الإلكترونية

الدقهلية أسامةالجارية 

ناقش طلاب الفرقة الرابعة بكلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة مشروعات التخرج للسنة النهائية خلال مناقشة مشروعات التخرج لمختلف الأقسام بالكلية تحت إشراف الدكتور ة أمينة شلبى عميد الكلية ، الدكتور  أحمد عثمان وكيل الكلية للتعليم والطلاب.

وتضمنت لجنة مناقشة المشاريع الدكتور  محمد احمد عبد اللطيف  ، الدكتور ة رحاب محمود  الشرنوبي ، الدكتور ة نرمين محمود  شكري ، الدكتور  كريم أحمد عبدالفتاح ، الدكتور  محمود سيد عبدالله

وعرض  الطلاب العديد من المشروعات منها أربعة مشروعات متميزة، والمشروع الأول مشروع التنمية السياحية والأثرية لمنطقة سرابيط الخادم المشروع تحت اشراف الدكتور ة رحاب الشرنوبي رئيس قسم الارشاد السياحي.

يقدم المشروع معلومات تراثية عن سيناء العظيمة وخاصة منطقه جنوب سيناء الزاخرة بالآثار المهملة والعادات والتقاليد الرائعة التي تمثل التراث اللامادي وقدم الطلاب نموذج  لتطوير المنطقة وقدموا العديد  من الأفكار للتطوير التي تجعل منها منطقة سياحية عظيمة ويفد إليها السياح من جميع الأنحاء مما يدر دخلا قوميا بالعملة الصعبة و ذلك في إطار مساعدة الدولة المصرية بإمدادها بأفكار جديدة خارج الصندوق لزيادة الدخل القومي.

 

المشروع الثانى عن "التراث اللامادي في مصر " وكيفية استثماره سياحيا لزيادة الدخل القومي لمصر تحت إشراف الدكتور ة نرمين شكري استاذ الايجبتولوجي المساعد بقسم الارشاد السياحي وعرض الطلاب مشروع دراسة التراث اللامادي في مصر استنادا إلى هيئة اليونسكو والتى صنفت عام 2018 عاما للتراث اللامادي و ذلك لمواكبة الأحداث العالمية الجارية

ويهدف المشروع إلى دراسة بعض أشكال التراث اللامادي في مصر تمهيدا لتسجيلها فيما بعد في قائمه اليونسكو ليتم عمل برامج سياحية قائمة علي التراث اللامادي مما يدر دخلا قوميا بالعملة الصعبة و ذلك في إطار مساعدة الدولة المصرية بامدادها بأفكار جديدة خارج الصندوق لزيادة الدخل القومي حيث تندر الدراسات عن هذه النوعية من التراث بمصر و بناء عليه.

تم عمل دراسة حول أشكال التراث اللامادي فى مصر في محاولة لأخذ تجارب الدول التي سبقتنا فى هذا المضمار وتم عرض

نموذج في احتفالية يوم التراث العالمي التي نظمتها الكلية بتاريخ 22/4و بحضور  رئيس الجامعه و ذلك بعرض فيلم تراث مصر تراثنا أصلنا.

 

والذي يضم أهم مواضيع التي تم دراستها في المشروع في أثناء الدراسة وجد أن هناك بعض المراكز التي تقوم بدراسة أنماط التراث اللامادي فى مصر و من ضمنها : منظمة اليونسكو ، مركز توثيق التراث الحضاري ، مركز التراث الحضارى.

 

كما عرض الطلاب المشروع الثالث وهو مشروع  " العسكرية بمصرالقديمة بالتطبيق علي بعض مقابر الضباط " تحت إشراف  دكتور كريم احمد عبد الفتاح  المدرس بقسم الإرشاد السياحي بكلية الساحة والفنادق

المشروع يعرض  العسكرية بمصر القديمة بالتطبيق علي أبرز المقابر اولا:  عن الجيش والشرطة وتاريخهم العظيم والمشرف علي مر العصر الفرعوني و عن ابرز المقابر العسكرية  واليومية للقادة العسكريين  بالشرح الأثري  المفصل بالإضافة إلى الإشارة إلى العديد من اللقي الأثرية الموجودة بالوجه القبلي والبحري .

وعلى هامش عرض مشروعات التخرج قدم عرض لفرقة قصر الثقافة التى قدمت أغاني تراثية وشعبية مصرية

كما عرض الطلاب  لقاءات فيديو للتعرف على آراء  الناس في الشوارع حول التراث والأماكن الأثرية ومستقبل السياحة فى مصر .  

كما تم عرض المشروع الرابع باسم  " منطقة المطرية " تحت إشراف الدكتورة منى عز على ويتناول المشروع الأهمية التاريخية لمنطقة المطرية ودراسة للآثار الثابتة والمنقولة بالمنطقة بالاضافة لدراسة سياحية عن الموقع.