رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء عرض القطع الأثرية بالدور الأول لمتحف سوهاج

بدء عرض القطع الأثرية
بدء عرض القطع الأثرية بالدور الأول لمتحف سوهاج

بدأ قطاع المتاحف عرض القطع الأثرية بالدور الأول لمتحف سوهاج القومى تمهيدا لافتتاحة خلال العيد القومي للمحافظة.

وقالت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، إن جميع القطع الأثرية المختارة للعرض هى نتاج أعمال الحفائر بمحافظة سوهاج، وتم عرضها طبقا لقصة العرض المتحفى الموضوعة مسبقًا.

 

وأوضحت رئيس قطاع المتاحف، أن الدور الأرضى للمتحف يضم 6 قاعات للعرض، بحيث تعرض القاعة الأولى مختلف المعومات عن الملوك والشخصيات الهامة، فتستعرض كل فاترينة كيفية أن الملك الحاكم هو محور الدولة منذ آلاف السنين، ويظهر ذلك من خلال تكرار اسم الحاكم أو الملك ليس فقط على التماثل الخاصة به أو معبده أو مقبرته، بل يظهر أيضا على قطع أثرية أخرى تخص الشخصيات التى تولت العديد من المناصب العامة بالدولة. وتوضح كذلك أن الحاكم فى مصر القديمة كان له العديد من المهام داخل الدولة وخارجها، فهو الحاكم وقائد الجيش، حيث يظهر ذلك من خلال عرض بعض القطع الأثرية التى تمثل أدوات الحرب، هذا بالإضافة إلى عرض بعض القطع الخاصة بالشخصيات التى اعتلت مناصب هامة بالدولة.

 

وأضافت إلهام صلاح أن الحضارة المصرية شهدت العديد

من الإبداعات مثل فكرة "بطاقة المنتج" والتى عُرفت منذ آلاف السنين قبل الميلاد حيث تضم قاعة العرض الأولى مجموعة من هذه الطاقات وهى بطاقات مصنوعة من العاج وتؤرخ بأسماء الملوك، وأيضا الأختام الطينية التى كانت توضع عليها اسم المنتج تاريخ صناعته. 

 

وجدير بالذكر أن قاعة العرض الثانية، سوف يسلط العرض المتحفى بها الضوء على الأسرة المصرية والصعيدية بالأخص، فتوضح دور المرأة المصرية فى الأسرة وأهميتها وكيف أنها كانت تهتم بأسرتها وأطفالها ونفسها، جمالا وتزينا.

 

وقاعة العرض الثالثة، تبرز مدى أهتمام المصرى القديم بالصحة، فهى تعرض أدوات المطبخ المصرى القديم، وكيف كان يمكنه تخزين أو تجفيف الطعام ليظل عامرا بمختلف أنواعه. ولايزال أعمال العرض المتحفى مستمرا لإبراز جميع القطع الأثرية بمختلف القاعات الأخرى.