رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنفلونزا الطيور تُشعل أسوأ أزمة في أوروبا

إنفلونزا الطيور
إنفلونزا الطيور

 صرحت وكالة سلامة الغذاء التابعة للاتحاد الأوروبي، بأن أوروبا شهدت أسوأ أزمة لإنفلونزا الطيور هذا العام، مع إعدام نحو 50 مليونًا من الدواجن، مُضيفة " استمرار الفيروس خلال الصيف يُعزز احتمال انتشار العدوى الموسم المُقبل.

 

اقرأ أيضًا.. الصين تنجح في تحديد أصل وتطور إنفلونزا الطيور عالميًا

 

ويُثير انتشار إنفلونزا الطيور قلق الحكومات وقطاع صناعة الدواجن بسبب الدمار الذي قد يلحقه لقطعان الدواجن واحتمال فرض قيود على التجارة وخطر انتقال العدوى إلى البشر، وجاء في تقرير مُشترك لوكالة سلامة الغذاء الأوروبية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومُكافحتها والمُختبر المرجعي للاتحاد الأوروبي أن تقارير رصدت تفشيًا غير مسبوق في الطيور البرية والداجنة هذا الصيف، وهذا تسبب في نفوق هائل في مُستعمرات تكاثر الطيور البحرية في سواحل شمال الأطلسي.

 

وتقع إصابات إنفلونزا الطيور عادة خلال أشهر الخريف والشتاء، وينتقل عن طريق فضلات الطيور البرية المُهاجرة المُصابة أو التعرض المباشر لأعلاف وملابس ومُعدات مُلوثة.

 

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة الغارديان أن تفشي إنفلونزا الطيور في جزر فارني قبالة سواحل المملكة المتحدة قد يُؤدي إلى مأساة غير مسبوقة للحياة البرية، وتقع جزر فارني في بحر الشمال، على بُعد بضعة كيلومترات من الساحل الشمالي الشرقي لبريطانيا، ويعد الأرخبيل موطنًا لمستعمرات طيور كبُرى، ويعيش هناك 200 ألف طائر من مُختلف الأنواع.

 

ونقلت الصحيفة عن بن مكارثي، رئيس الصندوق الوطني لحماية الطبيعة والبيئة قوله: "هذا المرض يُقضي على عقود من العمل الجاد

الهادف إلى استعادة الطبيعة ... حجم هذه الكارثة يتطلب خطة وطنية للاستجابة السريعة للفيروس لدى الطيور البرية"، وأفيد في هذا السياق بأن متعاونين يرتدون بدلات واقية خاصة قاموا بجمع أكثر من ثلاثة آلاف طائر نافق، سيجرى حرقها لتجنب انتشار العدوى، إضافة إلى ذلك، تحدثت الصحيفة عن وجود مخاوف من أن عدة آلاف أخرى من الطيور أُصيبت بالعدوى وسقطت من المُنحدرات في بحر الشمال، ويزور هذا الارخبيل كل عام 45000 شخص، إلا أن الجزر هذه أغلقت أمام الزوار هذا الشهر.

 

يُشار إلى أن إنفلونزا الطيور، مرض مُعد تسببه سُلالات من فيروس الإنفلونزا (أ)، وهو شائع في جميع أنحاء العالم، وفيما تنجو العديد من أنواع الطيور البرية من الإصابة بالفيروس من دون وجود علامات واضحة على الإضرار بصحتها، إلا أن بعضها، بما في ذلك الطيور الداجنة، يُصاب بالفيروس الذي يُمكن أن ينتقل إلى البشر.