لأول مرة.. مصر تستكشف البترول في الخارج

لأول مرة.. مصر تستكشف البترول في الخارجالمهندس شريف إسماعيل، وزير البترول
شرم الشيخ – بعثة الوفد :

أعلن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول أنه لأول مرة تخرج الهيئة العامة للبترول إلى الخارج للبحث والاستكشاف عن البترول خارج مصر .

وقال وزير البترول خلال توقيع اتفاقية مع الحكومة العراقية بالتعاون مع شركة "اينرجى الكويت" إن هيئة البترول ستقوم بالبحث أو الاستكشاف فى محافظة البصرة العراقية، وأن الاتفاق ينص على أن حصة الهيئة 10% فى النفقات وفى عائد الإنتاج، وأشار وزير البترول إلى أن التكلفة سيتم تحديدها بعد بدء العمل.
وأكد أن الشركة ستعمل من فى مساحة 900 كيلو متر مربع شمال شرق مدينة البصرة. وقال إن العقد الذى وقع اليوم يؤكد مكانة الهيئة العامة للبترول المصرية التى لا

تقل عن أى شركة عالمية، مؤكدًا أن عمل الهيئة سيكون وسط سلسلة من الحقول العراقية النفطية، وأن أول بئر تم حفرها كان العام الماضى مع الاتفاق المبدئى، وقال الوزير نتوقع إنتاج 200ألف برميل من المنطقة الجديدة بنحو 2400 برميل يوميًا، وقال إن التكلفة مرهونة بإنهاء عمليات الحفر ومعرفة حجم المعدات المطلوبة .
وشهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والمهندس حسام المغازى توقيع عقد حفر آبار مياه عملاقة لخدمة مشروع استصلاح 4ملايين فدان المدرجة فى خطة الدولة وتصل التكلفة إلى 800مليون جنيه، ويتم التنفيذ
خلال 18 شهرًا، وقال وزير البترول إن شركات البترول تقدم خبرتها فى الحفر العميق لخدمة مشروع ال4 ملايين فدان على أن يتم استخدام الحفارات فى عمليات صيانة حقول البترول، حيث إنه من المتوقع أن يستمر المشروع ويمتد لأكثر من سنة ونصف وقد يتم توسعه فيما بعد، وقال إنه ستصل الأعماق فى آبار البترول إلى ألف متر عمق، وأشار إلى أنه سيتم حفر نحو 240بئرًا . وأشار إلى أن شركة الحفر هى استثمار مصرى صينى مشترك .
وأشار  المهندس حسام المغازى وزير الرى والموارد المائية إلى أن أول مليون فدان تحتاج إلى حفر عديد من الآبار فى الفرافرة وواحة سيوه ومنخفض القطارة، وقال إن العمل سيبدأ فورًا بعد التوقيع . وقال المغازى إنه مطلوب حفر 5 آلاف بئر، ولهذا يمكن الاعتماد على عدة شركات فى أعمال الحفر .