رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"المحاسبات" يطالب بإنشاء مجلس أعلى لإدارة الدين العام

اللجان النوعية

الأحد, 22 أبريل 2012 15:28
المحاسبات يطالب بإنشاء مجلس أعلى لإدارة الدين العام
كتب - خالد حسن:

أكد محمد سيد أحمد رئيس قطاع شئون البرلمان بالجهاز المركزي للمحاسبات على ضرورة إنشاء مجلس أعلى لإدارة الدين العام يتبع مجلس الوزراء لإعداد استراتيجية حول إدارة هذا الدين مشيرا إلي أهمية ترشيد وضبط الإنفاق العام واستمرار العمل على تحجيم الدين ليظل في الحدود الآمنة .

وكشف أمام لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى برئاسة محمد الفقي عن أن إجمالي الدين المحلي الداخلي ارتفع إلي 1.2

تريليون جنيه في 30 يونيو الماضي مقابل تريليون جنيه العام السابق في حين بلغت نسبة الدين الخارجي 34.9 مليار دولار في 30 يونيو الماضي بزيادة 1.3 مليار دولار عن العام السابق.
وأضاف أن مستوي الدين الخارجي في الحدود الآمنة في حين أن الدين الداخلي ينمو بمعدل أعلى من النمو الاقتصادي محذرا من ضعف قدرة
الدولة على سداد ديونها .
وأوضح محمود حسين رئيس قطاع التمويل بوزارة المالية أن مصر تسير بخطى ثابتة في سداد ديونها مدللا بتراجع الدين العام الخارجي نتيجة السداد في المواعيد المحددة حيث انخفض من 34 مليار دولار إلي 33.7 مليار دولار .
وأشار إلي أن خدمة أعباء الدين بلغت العام الماضي 117 .3 مليار جنيه تم سدادهم مؤكدا أن الدين الخارجي في الحدود الآمنة ونسبته منخفضة بالنسبة للمعايير الدولية، في حين شدد أعضاء اللجنة على رفضهم للقروض الخارجية مطالبين بالبحث عن وسائل بديلة لسد عجز الموازنة.