رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تثبيت المؤقتين فى مناقشات لجنة الشكاوى بالشعب

اللجان النوعية

الأحد, 12 فبراير 2012 13:43
تثبيت المؤقتين فى مناقشات لجنة الشكاوى بالشعب
القاهرة ـ أ ش أ:

ناقشت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس الشعب برئاسة النائب طلعت عبد العزيز مشروع قانون تقدم به النائب سعد عصمت محمد يحيى وآخرين بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 3 لعام 2005 بشأن حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية والذي اعتبره أعضاء اللجنة سببا فى تشجيع الاحتكارات فى مصر فى العهد السابق.

ودعا النائب أبو العز الحريرى إلى تشديد العقوبات على المحتكرين بالغرامة برد الأموال المنهوبة بسبب الاحتكار وتقييد حرية المحتكر بحبسه، لافتا إلى أن العهد السابق كان يتعرض فيه السوق بالكامل لعملية احتكار جميع السلع فكل

منها يحتكرها ما بين 5 و 10 أشخاص .
وأشار إلى أن القانون الحالي تم تشويهه على أيدى رجل الأعمال المحبوس أحمد عز وينبغي أن يحمى القانون الجديد مصالح الشعب وضرب المثل فى ذلك بالأسمنت وما كان يتسبب احتكاره فى رفع أسعاره بصورة مبالغا فيها عن معدلاته العالمية فى نتائج كارثية على المجتمع.
من جهته، قال المستشار الدكتور عمرو شريف مساعد وزير العدل للتشريع -الذى حضر اللجنة ممثلا لوزير العدل- إن
تشديد العقوبات لا يترتب عليه بالضرورة تحقيق العدالة لأن الجرم ما لم يكن يستحق العقوبة المشددة فإن القاضى يتلمس طريق البراءة فى الحكم.
كما بحثت اللجنة مشروع قانون مقدم من النائب صابر أبو الفتوح حول تعديل بعض أحكام القانون رقم 47 لسنة 78 الخاص بالعاملين المدنيين بالدولة والقانون رقم 5 لسنة 2000.
واقترح الدكتور صفوت النحاس رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ممثلا عن الحكومة أن يتم تثبيت المؤقتين فى غضون 6 أشهر وبدء التعيين الدائم مباشرة ، مشيرا إلى أن التعليمات في ظل النظام السابق كانت تقضي بمنع تثبيت المؤقتين لكن بعد الثورة كان هناك 350 ألف مؤقت بالمكافأة الشاملة وتم تثبيت 190 ألفا ممن انطبقت عليهم الشروط.