رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلب إحاطة بشأن تجميد أعمال جهاز التمثيل التجاري بالخارج

النائب شريف فخري،
النائب شريف فخري، عضو مجلس النواب

تقدم النائب شريف فخري، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، بطلب إحاطة الى وزير التجارة والصناعة بشأن تجميد أعمال جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة.

 حيث تبين ما يلى:
"أولا: عدم قيام الوزارة بعمل حركة الترقيات والتنقلات بالخارج للملحقين التجاريين أعضاء السلك التجاري منذ قرابة العامين وهو الأمر الذى ترتب عليه وجود بعض المكاتب التجارية بالخارج دون وجود ملحقين تجاريين بها، حيث انتهت مدة عمل الملحقين التجاريين بها وتم نزولهم لمقر الوزارة بمصر دون أن يتم نقل من يحل محلهم للعمل بالخارج مما يهدد استمرارية متابعة أعمال هذه المكاتب ويهدر الجهود السابقة المبذولة منهم ومن الدولة.

 

عدم اعتماد حركة تعيينات جديدة منذ العام 2015 حيث تم الإعلان عن وظائف خالية كملحقين تجاريين بالسلك وهي أحدى الوظائف المرموقة للخريجين وتم اجراء المسابقة مما يثير حالة من الإحباط بين الشباب المؤهلين الذين يأملون في خدمة وطنهم من خلال العمل بجهاز التمثيل التجاري.

 

ثانيا:" على الرغم من تقديرنا الكامل لبعض الملاحظات على اداء بعض عناصر التمثيل التجاري في السابق والتي تم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، فان الأمر قد يقتضي اجراء إعادة هيكلة لجهاز التمثيل التجاري، وإعادة تحديد الاختصاصات والإدارات، حيث تغولت عليها إدارات اخري بل وزارات أخري تولت القيام بأعمالها فضلا عن أهمية إعادة تأهيل الخدمات الإدارية والمعاونة بحيث يشترط إجادة اللغات الأجنبية والحاسب الالي والتسويق الإليكتروني وغيرها من أدوات العصر لتمكين المثلين التجاريين من أداء دورهم على الوجه الأكمل والمساهمة في نمو حركة التجارة المصرية.

 

ثالثا: "مع رئاسة الرئيس السيسي للاتحاد الأفريقي أصبح الأمر يتطلب تواجد  تجاري مصري فعال في مختلف دول

العالم لبحث عن فرص للمنتجات المصرية الأفريقية في مختلف انحاء العالم عبر مصر لتصبح مركز لتجارة الترانزيت لا فريقيا، فضلا عن البحث عن فرص للمنتجات المصرية في أفريقيا وتنمية المصالح المشتركة المصرية الأفريقية، وهو الأمر الذي يتطلب دعم جهاز التمثيل التجاري وليس تجميده". 

 

رابعا:" تفعيل الاتفاقيات الدولية التجارية سواء الثنائية أو متعددة الأطراف مثل الميركسور مع دول امريكا اللاتينية وهى دول غنيه بالثروة الحيوانية التي تحتاجها مصر وتقوم بالاستيراد منها جمعيا وكذلك اتفاقية الافتا مع بعض الدول الاوربية غير المنظمة للاتحاد الاوروبي والتى يمكن ايجاد فرص كبيرة للاستثمار والتجارة الخارجية معها وغيرها من الاتفاقيات وكذلك بالنسبة لاسيا من خلال تجميع الأسيان وفق اهتمامات الرئيس وتوجيهاته الصادرة في هذا الشأن.

 

خامسا: ان الاستمرار في تخفيض المكاتب التجارية حول العالم وعدد العاملين فيها حتى وصل العدد الى نحو 40 مكتب يعمل بها نحو 70 عضوا حيث يشغل اغلب المكاتب عضو فنى واحد مما يؤثر على قيام هذه المكاتب بعملها وخسارة الجهود المبذولة على مدار عقود والتي تتأثر بإغلاق هذه المكاتب .