رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلماني يطالب بالتدخل لحل أزمة انقطاع المياه المتكرر في الجيزة

النائب الوفدي الدكتور
النائب الوفدي الدكتور محمد فؤاد- ارشيفيه

كتبت- ماجدة صالح:

 

تقدم النائب الوفدي الدكتور محمد فؤاد، بطلب إحاطة عاجل إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بسبب الانقطاع المتكرر لمياه الشرب في مناطق حي العمرانية والهرم والطالبية وبولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، لفترات زمنية "مخيفة" تصل في بعض الأحيان إلي 10 – 12 ساعة يوميا في عدد كبير من المناطق.

 وقال فؤاد إنه تقدم بمذكرة شارحة ومفصلة للسادة المذكورين حول أبعاد وملابسات تلك الأزمة التي تتفاقم بصورة كبيرة يوما تلو الآخر، والتي حذرنا فيها منذ ما يقرب من عام أن محافظة الجيزة علي وشك الدخول في حالة "فقر مائي" نتيجة أنها تحتاج إلي ما يقرب من 200-300  ألف لتر مكعب من المياه يوميا بشكل يضاف إلي الكمية الفعلية التي تتغذي بها شبكات المحافظة يوميا كحصة إضافية.

كما وجدنا أيضا أن من ضمن أسباب تلك الأزمة هي عدم قدرة بعض المحطات المغذية لمحطة المحافظة علي العمل بالقدرة الكاملة "مستوي التشغيل الكامل" مثل محطة مياه مدينة أكتوبر.

كما وجدنا أنه من أجل حل تلك الأزمة يجب إجراء عدد من التوسيعات في محطة "جزيرة الدهب " للمساهمة في إمداد شبكات التغذية بالحصة الإضافية يوميا بالشكل المطلوب، وذلك من أجل تلافي وقوع ما يقرب من 25 % من سكان المحافظة أي ما يقرب من 2 مليون نسمة تحت تهديد خطر "العطش".

وأشار فؤاد أن السلطة التنفيذية متمثلة في محافظة الجيزة وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالاستجابة لتلك النداءات والتأكيد علي أنهم بصدد إنشاء محطات مياه جديدة ، فضلا عن عملية توسيعات جديدة للمحطات الموجودة فعليا.

إلا أن تلك الأزمة استمرت منذ ذلك الوقت وحتي تاريخه في التفاقم بصورة كبيرة، حتى أصبح انقطاع المياه أمر يومي لا مفر منه وسط سيلا منهمرا من المبررات التي أصبحت غير مقنعة وغير ذي جدوى لنا أو للمواطنين من جانب التنفيذيين.

وأوضح حينما تنقطع المياه نقوم بالتواصل مع المسئولين من أجل معرفة أسباب ذلك الانقطاع فيكون الرد أما أن هناك أعمال صيانة أو أعمال تطهير، وهو الأمر الذ لم يعد مقبولا أو محتملا سماعة من أجل تهدئة المواطنين "الغاضبين" ولهم كامل الحق في ذلك، حيث أنهم لا يمكنهم أن ينعموا بأبسط حقوقهم الأدمية وهي استقرار ضخ مياه الشرب.

 وأكد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد أن هناك حالة من الانقطاع المستمر والمتكرر علي نطاق جغرافي واسع يؤثر بصورة مباشرة وبشكل سلبي علي السادة مواطني محافظة الجيزة ، كما يضعنا نحن بصفتنا نوابا عن تلك الشريحة العريضة من المواطنين في مواجهات مباشرة معهم نتيجة حالة الغضب والغليان "المبرر" جراء غياب الحلول الحقيقية علي أرض الواقع في ذلك الشأن الجلل. 

وطالب فؤاد بسرعة بحث تلك المشكلات من أجل اتخاذ ما يلزم من إجراءات ملزمة للجهات التنفيذية من أجل سرعة إيجاد إستراتيجية حقيقية يمكن تطبيقها علي أرض الواقع في سبيل الحد من مشكلة انقطاع المياه بمحافظة الجيزة بصورة مؤقتة، وذلك حتي يتم الانتهاء من المحطات المزمع إنشائها من أجل حل تلك المشكلة بشكل نهائي، علي أن يحال طلب الإحاطة إلي لجنة الإدارة المحلية بالمجلس لمناقشته.