رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليوم .. "توليدو " ترقص الفلامنكو في الأوبرا

الصفحه الاخيره

الاثنين, 13 ديسمبر 2010 12:01
كتبت: سمية عبد المنعم

ينظم معهد ثربانتس بالقاهرة بالتعاون مع دار الأوبرا والوكالة الأندلسية لتطوير الفلامنكو عرضا"الآن" للراقصة روساريو توليدو. يبدأ العرض اليوم الاثنين بمسرح الجمهورية بالقاهرة ،و الأربعاء بمسرح سيد درويش بالإسكندرية.

يتميز عرض "الآن" بالنشاط و الحيوية ،و البساطة بدون مبالغة. ويعتمد العرض أساسا على الرؤية الفنية وخبرات رواد هذا الفن الذين درسوا فى جامعة إشبيلية خلال الفترة من 1969-1972 ومن هؤلاء: أنطونيو مايرينا و بيبا مارتشينا.

يؤدي التعبيرات الاستعراضية 3فنانين معاصرين لديهم القدرة وبأسلوب متفرد علي الغناء و الرقص و العزف بفطرية و بساطة

يتكون العرض من 3 مشاهد تشبه اللوحات المرسومة بما يتناسب مع الأداء الذى يتطلبه العرض من حيث التعبير الحركى و اللحن و القدرة على إظهار الأحاسيس المختلفة ،و هى الطريقة التى ساهمت فى توصيل الفلامنكو

إلى المشاهد من خلال عرض " الآن "

ولدت الراقصة روساريو توليد في قادش عام 1977وبدأت مسيرتها الفنية في قادش عام 1994 من خلال عرض (لأجل قانون الحياة) إخراج شارو كروز و انريكي كما عملت مع فرقة مانويل كاركسكو.

وشاركت بعروض الفلامنكو "الديوك" في إشبيلية. "القرطبى" في برشلونة. وفازت أثناء مسابقة فن الفلامنكو في قرطبة عام 1998 بجائزتين قوميتين بإجماع هيئة المحلفين هما "الأرجنتينية الصغيرة" و"مالينا".

وفى نفس العام بدأت "توليدو " الرقص منفرده تحت إشراف ماريو مايا في عرض "من قادش لكوبا، بحر من الفلامنكو،" قط للفن" لخابيير بارون، "خاركا" لخواكين جريو."النية الصافية"، "الازدواج"و "رنكونتا و كوردييو" لمصمم

الرقصات خابيير راتورا.

وحلت " توليدو "ضيفة علي فنانين مثل: ميجل بوبدا، خوسيه لويس مونتون،آنا سلثار،خوسيه انطونيو رودريجو و اركانخل. وظهرت علي المسرح لأول مرة كبطلة ومصممة رقصات من خلال عرض "أليسيا" . و عرض "قادش" وهو إنتاج الوكالة الأندلسية لتطوير الفلامنكو و قد عرض لأول مرة في المسرح الكبير بقادش في سبتمبر عام 2006.

عروض الفنانة الخاصة:

قدمت روساريو توليدوعرض "المتناقضات" عام 2002 علي المسرح العام في إشبيلية في إطار دورة الفلامنكو وعرض "القادمة من الجنوب"و "هواء قادش"والأخير عرض لأول مرة في صالة خواكين تيرنا في إشبيلية في إطار دورة "كاخسوا" لخمسان الفلامنكو في يناير 2007.

قدمت "توليدو " في العام نفسه عرض "من أول خطوة" في مهرجان قادش للرقص في إطار دورة الفضاء للإبداع . كما عرضت "الفلامنكو" علي خشبة المسرح في معرض أركوس دي لا فرونتيرا.تشارك حاليا في عرض للفنانين اركانخل،دورانتس وخوسيه انطونيو رودريجو "علاوة علي متابعة جولتها في تقديم عروض "هواء قادش""من اول خطوة" و " خطوات لاثنين"

 

 

 

أهم الاخبار