130 مفقوداً بغرق زورق قبالة إيطاليا

الصفحه الاخيره

الأربعاء, 06 أبريل 2011 12:39
روما - رويترز:


قال مسئولو خفر السواحل إن نحو 130 شخصا مفقودون وان 15 شخصا على الأقل غرقوا فيما يبدو بعد انقلاب زورق يقل مهاجرين من شمال افريقيا قبالة صقلية في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء. وانتشل عمال الإنقاذ 50 شخصا من المياه بعد غرق الزورق على مسافة نحو 40 ميلا جنوبي جزيرة لامبيدوزا. لكن الرياح والأمواج العاتية صعبت على زوارق خفر السواحل وطائرات هليكوبتر تابعة للشرطة العمل. وقال مسئولون إن

نحو 15 جثة شوهدت طافية على الماء في منتصف النهار.

وأصبحت لامبيدوزا التي تقع في منتصف الطريق تقريبا بين تونس وصقلية بؤرة أزمة الهجرة غير الشرعية التي تصاعدت بسبب الاضطرابات في شمال افريقيا وإلغاء السيطرة المشددة على الحدود.

ووصل إليها هذا العام نحو 20 ألفا من المهاجرين بشكل غير شرعي كلهم تقريبا من الشبان من تونس آملين في إيجاد

عمل في أوروبا مما أثقل على البنية الأساسية للجزيرة التي يعيش سكانها أساسا على الصيد والسياحة.

واضطر آلاف للمبيت في مخيمات حتى سعى رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني لإنهاء حالة الطوارئ هذه المستمرة منذ أسابيع بإرسال عبارات لإجلائهم من الجزيرة.

غير أن هذا كان من شأنه نقل المشكلة إلى مناطق أخرى في ايطاليا وأثار جدلا بين الحكومات المحلية بشأن أين يمكن وضع مراكز إيواء المهاجرين.

وأمس الثلاثاء وقع وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني اتفاقا مع الحكومة التونسية في محاولة لوقف التدفق متعهدا بمساعدات وزيادة التعاون الشرطي واحتمال الترحيل القسري للمهاجرين غير الشرعيين.

أهم الاخبار