علماء إسرائيليون يعثرون على حلي عمرها 3100 عام

الصفحه الاخيره

الثلاثاء, 22 مايو 2012 15:49
علماء إسرائيليون يعثرون على حلي عمرها 3100 عام
تل أبيب, إسرائيل, - يو بي أي:

قال علماء آثار إسرائيليون إنهم عثروا خلال أعمال حفريات أثرية في موقع تل مجيدو على حلى ذهبية وفضية وأحجار كريمة يعود تاريخها إلى الفترة الكنعانية قبل 3100 عام.

وذكرت صحيفة هآرتس اليوم الثلاثاء أن هذا الكنز الذي تم اكتشافه وتنظيفه في الشهور الماضية، احتوى على 9 أقراط كبيرة وخاتم عليه ختم ومحفور عليه شكل سمكة، وجميعها مصنوعة من الذهب.
كذلك تم العثور على أكثر من ألف خرزة

صغيرة مصنوعة من الذهب والفضة والعقيق، وشمل الكنز أيضا قطعة قماش من الكتان وبداخلها قطع فضية صغيرة استخدمت وفقا للتقديرات لصنع الحلي أو أنها كانت بمثابة حساب توفير.
وأحد الأقراط متميز جدا وشكله يشبه سلة داخله على شكل طائر صغير ، ويمكن تفسير شكله على أنه نعامة أيضا، وإلى جانبه 8 حيوانات صغيرة جدا
وربما تكون ماعز، ووفقا للصحيفة فإنه لم يتم العثور على شيء مشابه له في الحفريات الأثرية التي جرت في الشرق الأوسط حتى اليوم.
ويقدر علماء الآثار أن صنع قطعة الحلي هذه مستوحاة من الحضارة المصرية التي كانت مسيطرة على المنطقة في تلك الفترة.
ووفقا لعلماء الآثار الإسرائيليين فإن تاريخ هذا الكنز يعود إلى العام 1100 قبل الميلاد وكانت مجيدو في حينه مدينة دولة كنعانية تحت وصاية مصرية، وقبل ذلك بفترة قصيرة، حسب التقديرات، في العام 1130 قبل الميلاد تقريبا، انسحب المصريون من البلاد ولحق الدمار بمجيدو.

أهم الاخبار