رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. "مذكرات واحد مخنوق" صفحة للتوعية الساخرة على " فيس بوك "

الصفحه الاخيرة

الثلاثاء, 24 أبريل 2012 12:48
بالصور.. مذكرات واحد مخنوق صفحة للتوعية الساخرة على  فيس بوك
كتبت – سارة عزو :

تحت عنوان "مذكرات واحد مخنوق"،  صمم مهندس الجرافيك مصطفى أمين مجموعة من التصميمات الساخرة التي تنتقد الأحداث على الساحة السياسية، وتهدف إلي توعية المواطن المصري سياسياً عن طريق الصور والتصميمات الملونة والكلمات القصيرة.

وأكد أمين لبوابة الوفد الإلكترونية، متابعته للأحداث السياسية لحظة بلحظة على الرغم من إقامته بالمملكة العربية السعودية للعمل كمصمم جرافيك، وأفاد أن "مذكرات واحد مخنوق" التي دشن لها صفحة عبر موقع الفيس بوك منذ بضعة أيام، جعلته يخرج ما بداخله عن طريق تصميمات ساخرة توصل المعلومة إلي من يراها دون الحاجة إلي قراءة المقالات الطويلة التي تحتاج إلي مزيد من الوقت والاستيعاب، وقال : " حاليا نادرا ما يوجد من يحب قراءة التحليلات السياسية باستفاضة، لكن عندما تنظر العين إلي تصميم أو رسمه تجذب الانتباه، تظل هذه الرسمة في ذاكرتهم دون

تغيير".

وعن اسم "مذكرات واحد مخنوق" أبدى أمين يأسه من الحالة السياسية حالياً، قائلا :"مفيش حاجة تدعو للتفاؤل، كنا فاكرين ان في أمل، الثورة نجحت في إطاحة رأس النظام لكن مفيش حاجة جديدة حصلت بعد كده".

وأعرب أمين عن رغبته في التواجد بمصر للمشاركة بمليونيات ميدان التحرير، مشيرا إلي غضبه الشديد من الشباب الذين يفضلون الجلوس على الفيس بوك وتويتر عن النزول لميدان التحرير، قائلاً :"الشباب عنده فرصة ينزل الميدان ويعبر عن رأيه، ياريت ما يضيعوش الفرصة".

"اللجنة التأسيسية" هي الموضوع الذي لم يستطع أمين التعبير عنه من خلال تصميماته حتى الآن، قائلاً :" هاكتب أو أرسم  ايه ؟، لا يوجد أقذر من الذي يحدث الآن على

الساحة، ولا يوجد ما أستطيع التعبير عنه به"، وعن الموضوعات التي سيتطرق لها لاحقا في تصميماته "الترابط بين المصريين" قائلاً:" حاليا بدور على فكرة لتصميم يحث المصريين على الترابط فيما بينهم بعيدا عن انتماءاتهم وآرائهم السياسية المختلفة".

وأضاف :"أتمني وصول الأفكار السياسية التي أطرحها من خلال تصميمات مذكرات واحد مخنوق للناس، لتوعيتهم بطريقة ساخرة بسيطة مثلما يفعل تماما الاعلامي باسم يوسف".

وعن الكلمات الصادمة التي توجد في بعض تصميماته مثل "الحمير" و"الخازوق"، قال ساخرا :"بالنسبة لكلمة الحمير أنا ممكن استعين بالمجمع اللغوي زي النائب زياد العليمي بالظبط"، بينما قال عن الخازوق :" دي كلمة عربية فصحى ودرسناها في كتب المدرسة عندما درسنا كيفية إعدام المناضل سليمان الحلبي الذي قتل القائد الفرنسي كليبر".

وأفاد أمين حول تصميم المجلس العسكري وبيض شم النسيم، أنه تعرض للاستفزاز عندما سمع خبر حريق شركة النصر للبترول بالسويس الذي تزامن مع أعياد شم النسيم، لكنه شاهد القناة الأولى المصرية تعرض مقطوعة موسيقية من الأوبرا، قائلاً :" هذا ما دفعني لكتابة هو انتم لسه شوفتوا بيض".


أهم الاخبار