رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. أولى جلسات مجلس شورى الثورة

بوابة الوفد الإلكترونية

يعقد مجلس الشورى أولى جلساته البرلمانية فى الدور التشريعى الجديد مابعد الثورة اليوم الثلاثاء ، ومن المقرر أن يعقد المجلس جلستين, تخصص الأولى لأداء النواب اليمين الدستورية بموجب الاعلان الدستورى، بينما يتم انتخاب رئيس المجلس والوكيلين فى الجلسة الثانية.

وتبدأ الجلسة الاولى برئاسة أكبر الأعضاء سنا ويعاونه أصغر عضوين، ثم تتم تلاوة مرسوم بقانون أصدره رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي بدعوة المجلس للانعقاد.

وبانعقاد أولى جلسات مجلس الشورى تكتمل المنظومة النيابية في البلاد ببدء عمل مجلسي البرلمان (مجلس الشعب ومجلس الشورى) كأول برلمان مصري منتخب عقب ثورة 25 يناير التي أجبرت قبل أكثر من عام الرئيس السابق حسني مبارك على ترك الحكم، وأسقطت المؤسسات النيابية والحزبية والأمنية التي سيطر عليها النظام السابق.
يشار الى ان حزب الحرية والعدالة، رشح د.أحمد فهمي نائب الحزب عن محافظة الشرقية للمنافسة على انتخابات رئاسة المجلس، بينما رشح حزب النور السلفي النائب

عن المنيا طارق السهري لمنصب وكيل الفئات.
ويمثل مجلس الشورى "الغرفة الثانية" من البرلمان إلى جانب مجلس الشعب، غير أن مجلس الشورى يتمتع بصلاحيات وسلطات تشريعية محدودة، ويعتبر جهازا استشاريا لمجلس الشعب.
ويبلغ إجمالي مقاعد مجلس الشورى 270 مقعدا يجري انتخاب ثلثيهم 180 مقعدا بالاقتراع السري العام المباشر، فيما يقوم رئيس الجمهورية (وحاليا رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة) بتعيين الثلث الباقي نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين. من جهة أخرى أعلن مسئول أمريكي أن "مشاورات كثيفة" تتم بين واشنطن والقاهرة لتسوية قضية الناشطين في المنظمات الأهلية الذين يحاكمون في مصر في أسرع وقت ممكن.