رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

«الجمل» ينهي أعمال مؤتمر الوفاق.. ولجنة القوات المسلحة تعترض

الشارع السياسي

الخميس, 07 يوليو 2011 17:36
كتبت ـ ولاء نعمة الله:

اختتم مؤتمر الوفاق القومي اعماله امس بناء علي قرار الدكتور يحيي الجمل نائب رئيس الوزراء، رئيس المؤتمر. وذلك بعد استمرار انعقاده لاكثر من شهر بمجلس الشعب.

اعترضت لجنة القوات المسلحة المنبثقة عن المؤتمر علي القرار المفاجئ للجمل بانهاء اعمال اللجان المشاركة فيه مستندة الي حاجتها لاسبوع اخر لانهاء مناقشة بعض الموضوعات. أبدت اللجنة في بيان اعتراضي ارسلته الي الدكتور يحيي الجمل استياءها من هذا القرار. وهددت بعدم تسليم التوصيات التي خلصت لها
اللجنة طوال فترة عملها. وقالت اللجنة في بيانها «ان الدكتور يحيي الجمل اقر بانهاء عمل جميع اللجان امس بدعوي ان مجلس الشعب لا يرغب في استضافة اللجان بعد اليوم».
في ختام اعمالها اصدرت لجنة الحقوق والحريات العامة بمؤتمر الوفاق القومي في اجتماعها امس الملامح العامة للدستور الجديد وتضمنت الملامح عدداً من المبادئ الدستورية المهمة ومنها ان الشريعة الاسلامية هي المصدر
الرئيسي للتشريع وان الاسلام هو الدين الرسمي للدولة. طالبت اللجنة بضرورة تأسيس دولة القانون والمؤسسات وان الهوية العربية والاسلامية جزء من الهوية المصرية.

اقرت اللجنة في رؤيتها للدستور الجديد عدداً من الحقوق العامة منها الحق في توفير مستوي معيشة لائق. وصرف بدل بطالة للعاطلين ووضع حدين ادني واقصي للاجور كما تتضمن الحق في الاضراب والتجمع والتظاهر. وحرية تداول المعلومات وحماية المعلومات الشخصية كما دعت اللجنة في رؤيتها الي توحيد تشريعات الاستثمار وحماية الثروات الطبيعية وحق استغلالها، وعدم جواز اشتغال الجيش بالسياسة وان مدينة القاهرة هي عاصمة الدولة. ومنع جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

أهم الاخبار