رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئاسية تؤكد انتظام التصويت باليوم الأول بالانتخابات

بوابة الوفد الإلكترونية

 أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية في بيان رسمي لها حول فعاليات اليوم الأول لتصويت المصريين بالخارج, مؤكدة  أنها شهدت إقبالًا غير مسبوق خاصة في دول الخليج العربي  وأن جميع اللجان  فتحت أبوابها أمام الناخبين في الموعد المحدد لها وفقاً للتوقيت المحلي لكل دولة.

وأضاف البيان أن اللجنة شكلت غرفة عمليات من أعضائها وأعضاء فنيين من وزارتي الاتصالات والتنمية الإدارية مجهزة بشاشات عرض مباشر من داخل مقار اللجان  لمتابعتها بشكل مباشر فضلاً عن بيان دائم محدث بأعداد الناخبين ومقار التصويت.

وأكدت اللجنة  أن اليوم الأول لتصويت المصريين بالخارج شهد إقبالًا غير مسبوق خاصة في دول الخليج العربي وقد فتحت جميع اللجان أبوابها أمام الناخبين في الموعد المحدد لها وفقاً للتوقيت المحلي لكل دولة.

 

ولفتت اللجنة إلى أنه في إطار متابعة لجنة الانتخابات الرئاسية للتصويت في الخارج فإن اللجنة العامة للمصريين بالخارج في حالة انعقاد دائم ومستمر وقد شكلت غرفة عمليات مشكلة من أعضائها وأعضاء فنيين من وزارتي الاتصالات والتنمية الإدارية مجهزة بشاشات عرض مباشر من داخل مقار اللجان فضلاً عن بيان دائم محدث بأعداد الناخبين ومقار التصويت.

وبشأن ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية عن استخدام البعثات لصناديق اقتراع غير شفافة وكرتونية فتم التأكد من استخدام الصناديق المتاحة التي يتم استخدامها في انتخابات هذه الدول وذلك في حضور

مندوبي المرشحين، ولم نتلق أي شكاوى أو طعون في هذا الشأن، واللجنة اطلعت على لقطات حية من داخل هذه اللجان وشاهدت الصناديق.

وحول ما قد أثير عن وجود هجوم على سفارتنا في إسطنبول فلا صحة لهذا الخبر وإنما هو مجرد تجمع لنحو ما يقرب من عشرين شخصاً خارج مقر البعثة.

تؤكد لجنة الانتخابات الرئاسية أن السفارات والقنصليات في الخارج لا ولاية لها خارج مقراتها وفقاً للمعاهدات الدولية المنظمة للحصانات والامتيازات الدبلوماسية، وأن فترة الصمت الانتخابي حددها القانون بدقة وهي قبل يومين من التاريخ الذي تجري فيه انتخابات الداخل، جاء ذلك رداً على الانتقادات التي وجهتها حملة أحد المرشحين من خلال أحد المواقع الإلكترونية ببعض اللجان الفرعية بالخارج بسبب قيام بعض أنصار المرشح الآخر بالدعاية له خارج بعض اللجان.

واللجنة تؤكد أنها لا تنتظر الشكوى وإنما تسعى لمتابعة وحل أي مشكلات أو عقبات.