رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السودان: قوات حدودية مشتركة مع مصر

 الفريق أول عبد الرحيم
الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع السوداني

كشف وزير الدفاع السوداني الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، عن ترتيبات أمنية بين السودان ومصر لإعداد قوات مشتركة على الحدود

وأوضح الوزير وفقًا لما ذكره المركز السوداني للخدمات الصحفية مساء الأحد، إن هناك ترتيبات أمنية مع كل من دول الجوار ليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى، وقوات مشتركة ثلاثية مع أثيوبيا وإريتريا ومصر.
ووصف رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس الوطني"البرلمان السوداني" المقدم مالك حسين، زيارة وزير الدفاع إلى مصر "بالايجابية والموفقة"، مشيرًا إلى متانة وأزلية العلاقة بين السودان ومصر.
وقال "إن مصر تمثل عمق الأمن القومي"، وشدد-في هذا الصدد- على العمل على غلق كل أذرع تعمل لإعاقة مسار التعاون بين البلدين الشقيقين".
وأكد رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان السوداني، أن القوات المسلحة مسيطرة على كافة الجبهات، موضحا أن العلاقة مع جنوب السودان تمضي وفقا لاتفاق الترتيبات الأمنية، وألمح -في هذا الشأن-

إلى أن تداعيات الأحداث الأخيرة في جنوب السودان عرقلت تنفيذ الترتيبات الأمنية.
وفي منحى آخر، أكد مالك حسين، أن الصراع القبلي في إقليم دارفور يحتاج لذراع اجتماعي لتحقيق مصالحات عبر الإدارة الأهلية ورموز المناطق، موضحًا أن الأمن مستتب في تلك المناطق وتحت سيطرة الأجهزة الأمنية.
واعتبر البرلماني السوداني، تعليق مفاوضات الحكومة وقطاع الشمال، جاءت نتيجة تعنت من قطاع الشمال، وقال "إن ذلك ضد مصالح المنطقتين"، وطالب أهالي المنطقتين بدعم مسار التفاوض، كما دعا المجتمع الدولي بضرورة الضغط على قطاع الشمال ضمانا لاستقرار وتنمية المنطقتين"النيل الأزرق وجنوب كردفان".