رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القوى العاملة: 35 ألف مصرى بالسعودية يواجهون شبح الترحيل

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت وزارة القوى العاملة المصرية، إن نحو 11% فقط من إجمالي المقيمين في السعودية مخالفون للوائح الإقامة بالمملكة، وإنه تم تصحيح أوضاع نحو 8.4% منهم خلال الأيام الماضية، فيما يواجه نحو 2.6% منهم شبح الترحيل.

وأوضح مستشار وزير القوى العاملة، علاء عوض، في تصريحات خاصة لـ "العربية نت"، أن إجمالي المخالفين من المصريين الذين تم ضبطهم خلال الحملة التي بدأتها السعودية لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة بلغ نحو 120 ألف مصري، يمثلون نحو 11% من إجمالي المصريين المقيمين بالمملكة.
ووفقاً لتقرير صادر عن البنك الدولي، فإن إجمالي عدد المصريين المقيمين في السعودية يبلغ نحو مليوناً و6 آلاف مواطن مصري، يمثلون 27% من إجمالي عدد العمالة المصرية المغتربة البالغ عددها نحو 3.7 مليون عامل.
وأشار إلى أنه تم تصحيح أوضاع نحو 85 ألف عامل مصري من المخالفين، فيما ينتظر 35 ألفاً آخرون تصحيح أوضاعهم أو العودة لمصر خلال الأيام المقبلة، يمثلون نحو 2.6% من إجمالي المقيمين بالسعودية، وفقاً لأرقام تقديرية.
كانت السعودية أعلنت عن حملة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة، والبالغة نحو 5 ملايين عامل وفقاً للأرقام المتداولة، وأعلنت السلطات السعودية أمس الأول أنها استكملت إنهاء إجراءات سفر 56199 مخالفاً من بداية الحملة في الرابع من

الشهر الحالي وحتى صباح الأحد.
وأوضح عوض أن أغلب المصريين المخالفين بالسعودية لقوانين العمل ولوائح الإقامة من المتسربين من الحج والعمرة، ولذلك فمن الصعب وجود أرقام حقيقية عن أعدادهم لدى وزارة العمل أو الخارجية.
ورغم تأكيد مستشار وزير العمل على أن هناك مهلة حتى نهاية ديسمبر المقبل للعمالة المصرية المخالفة، لكن سفير مصر لدى الرياض، السفير عفيفي عبدالوهاب، أكد في تصريحات له أن إجمالي عدد المصريين، الذين غادروا المملكة خلال مهلة تصحيح الأوضاع بلغ نحو 40 ألف مصري.
وأشار عوض إلى أن مجلس الوزراء يتابع ملف العمال المخالفين بالسعودية، وأن هناك توجيهات صدرت بضرورة حل مشاكلهم، لكن مكاتب مصر الموجودة بالمملكة لا يمكنها أن توفر فرص عمل لهذا الرقم الكبير، خاصة وأن غالبيتهم ليسوا من حملة المؤهلات أو لديهم حرف يحتاجها السوق السعودي.