رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأعصر:مصر لم تتعامل مع السوريين كلاجئين

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد هانى الأعصر الباحث بمركز الأهرام للدرسات السياسية والاستراتيجية أن اللاجئين السوريين لهم حقوق فى الدولة المصرية، كمواطنين وأبرزها التعليم والصحة والسكن.

وقال الأعصر خلال ندوة بعنوان "لاجئو سوريا فى مصر ..آليات الحماية والمساعدة" اليوم الثلاثاء، بأحد الفنادق الكبرى،  أن الدولة لها الحق فى اتخاذ أى تدابير استثنائية فيما يتعلق بالأمن القومى وذلك حسب اتفاقية 1951، موضحا أن هذه المادة مطاطة ومبالغ فيها ويمكن من خلالها حرمان اللاجئ من بعض حقوقه.

وأشار الأعصر إلى أن الظروف السياسية والاقتصادية فى مصر صعبة وذلك فى التزامتها بالحقوق الموضوعة فى الاتفاقيات، مؤكدا أنها على الرغم من ذلك تعاملت مع السوريين بشكل محترم ولم تمنعهم من الدخول واكتفت بحملهم لجواز السفر.

وشدد الأعصر على أن مصر لم تتعامل مع السوريين على أنهم لاجئين كما أنهم تمتعوا ببعض الحقوق والمكتسبات التى لم يتمتع بها غيرهم

من اللاجئين، وذلك قبل 30 يونيو.

وأوضح أنه بعد  30 يونيو حذرت القوى السياسية السوريين من اشتراكهم فى التظاهرات سواء مع أو ضد، ولكن البعض شارك، مشيرا إلى أن النظام الحاكم الحالى بدأ يتعامل مع السوريين بإجراءات إحترزاية أكثر، وبدأ يضيق عليهم فى إطار القانون والالتزام باتفاقية 1951، ولا أحد يستطيع أن يلوم عليه، فأى دولة من حقها فرض سيادتها على أرضها.

ولفت الأعصر إلى أن هناك تحريضا من وسائل الإعلام ضد السوريين، موضحا أن آثاره ظهرت  فى المناطق الشعبية ولم يظهر لها أثرا فى المناطق الراقية.