رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

باستخدم 51 قنبلة

صور-تفاصيل محاولة تفجير محطة مترو الزراعة

الشارع السياسي

الاثنين, 07 أكتوبر 2013 10:57
صور-تفاصيل محاولة تفجير محطة مترو الزراعة
القليوبية – محمد عبد الحميد :

أمر أحمد عدوى مدير نيابة قسم أول شبرا الخيمة بحبس 38 من أعضاء تنظيم الإخوان المتهمين بمحاولة تفجير محطة كلية الزراعة بشبرا الخيمة والتعدى على

نقطة شرطة المحطة 15 يومًا على ذمة التحقيقات كما طلبت النيابة تحريات الأمن الوطنى حول الواقعة وإرسال المضبوطات الى المعمل الجنائى وإدارة المفرقعات لفحصها وانتداب خبير المعمل الجنائى لمعاينة محطة مترو الزراعة

وكان المتهمون قد ضبطوا وبحوزتهم 51 قنبلة يدوية وحقيبة جلدية اخرى بداخلها 3 زجاجات مولوتوف.
باشر التحقيق فريق من النيابة ضم كلا من محمد الصاوى ومحمد خليفة ورامى رجائى ومحمد فؤاد واسلام خطاب ومينا يحيى وكلاء النيابة وقد اثبتت معاينة النيابة العامة وجود تلفيات بالبوابات الرئيسية للمحطة وتحطيم بماكينات التذاكر كما تبين قيام المتهمين بخلع سكينة تحويلات القضبان وكتبوا عبارات مسيئة للجيش والشرطة والقضاء على جدران المحطة.
وجهت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة محظورة واستعمال القوة والبلطجة وحيازة مفرقعات واسلحة نارية وذخائر وتكوين عصابات مسلحة ومقاومة سلطات الجيش والشرطة وتخريب واتلاف مرافق عامة وتعطيل حركة مترو الانفاق ..وقد اعترف عدد من المتهمين بالانضمام لجماعة الاخوان المحظورة بينما انكر باقى المتهمين.
حيث قال المتهم محمد عبد الفتاح فتحى"أعمل محاسباً فى إحدى الشركات وكنت ضمن مسيرة للجماعة، وكان يشترك معنا باقى المتهمين، ولم أكن أعلم أن تلك القنابل موجودة مع أحدهم، وعندما كنا فى محطة مترو كلية الزراعة جاء عدد آخر من الجماعة، وأحدثوا حالة من الهلع للمواطنين الذين قاموا بالنزول من المترو حتى جاء رجال المباحث وضبطوا حقيبة كبيرة بها المتفجرات "45 قنبلة"، وعلب مليئة بكميات من البارود والمسامير وعلمت بعد ذلك أن أعضاء الجماعة المحظورة كانوا يريدون تفجير المحطة.
بينما قال عبد الناصر حمدان باحث

دكتوراه قمت بالذهاب لمحطة مترو كلية الزراعة لأن زوجتى كانت تنتظرنى هناك فى المسيرة ولكن وجدت عدداً من أنصار الجماعة يضربون المواطنين ويسبون الشرطة وحطموا نقطة شرطة المترو لكنى لم اشترك معهم فى هذا التخريب ورجال المباحث حضروا وضبطونى أثناء وجودى بالمحطة.
وقال هانى عيسى مدرس: منها لله الجماعة انخدعنا فى أقوالهم فبمجرد رؤيتى للقنابل المضبوطة معهم تأكدت أن هذا عمل لا يرضى الله، وأنا أعمل مدرساً، وأقوم بتربية أجيال ولكن انخدعت بما يقولوه لنا ومضيت فى طريقهم دون تفكير بينما اكتفى على حسن محمد" موظف بالسكة الحديد بقوله "الإخوان خدعونا".
ورفض إسلام ناصر كمال محمد (27 سنة – معلم سباحة)  الاتهامات الموجهة له بانه المتهم الرئيسى بمحاولة تفجير محطة مترو كلية الزراعة حيث قام بإلقاء زجاجات مولوتوف على قوات الشرطة أثناء ضبطه.
قائلا "أنا مش إخوان وماليش دعوة بحاجة، أنا كنت فى المترو وشاهدت عددا من أعضاء المحظورة يحطمون محطة مترو كلية الزراعة، رافعين "إشارة رابعة" حتى قاموا بتعطيل المترو من التحرك وأحدثوا حالة من الرعب بين الركاب الذين نزلوا منه وبعضهم ظل واقفا على الرصيف والآخر خرج من المحطة". وعن اتهامه بأنه المتهم الرئيسى بمحاولة تفجير محطة المترو وإلقائه قنابل على الشرطة، قال المتهم "أنا ماعملتش حاجة ولست منتمى للجماعة المحظورة".
كانت مباحث القليوبية قد تمكنت من القبض على 38 من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين المتهمين بمحاولة تفجير محطة كلية الزراعة بشبرا الخيمة والتعدى على
نقطة شرطة المحطة محاولين تحطيمها وإطلاق الرصاص على قوات الأمن  تم ضبطهم وبحوزتهم 49 قنبلة يدوية وحقيبة جلدية اخرى بداخلها عدد 3 زجاجات مولوتوف وكذلك ضبط  2 قناع واقى وخوذة. 
كما تم ضبط منشورات تحريضية بحوزتهم، وتعدوا بالضرب على المواطنين الذين حاولوا منعهم من وضع الحقيبة التى تبين بداخلها قنابل بدائية الصنع.

تلقى اللواء محمود يسرى مدير امن القليوبية اخطارا بالواقعة من المقدم محمد نصر رئيس مباحث قسم أول شبرا الخيمة وتبين للواء عرفة حمزة مدير المباحث قيام مايقرب من 2000 شخص من انصار الاخوان بالتجمع امام مسجد المصطفى بشبرا الخيمة وقاموا بتنظيم مسيرة رافعين خلالها صورة الرئيس السابق واشارات رابعة مرددين الهتافات المضادة للقوات المسلحة والشرطة واستمرت المسيرة حتى وصلت الى اخر شارع 15 مايو دائرة القسم ومنه صعدوا كوبري عرابي وبقيت مجموعة منهم بأعلى الكوبري بينما هبطت مجموعة اخرى من الكوبري أمام محطة مترو أنفاق كلية الزراعة وقامت مجموعة منهم باقتحام المحطة بعد أن قاموا بإطلاق الاعيرة النارية الخرطوش والقنابل يدوية الصنع والشماريخ على المارة والاهالى المتواجدين أمام وداخل المحطة والقوات المعينة لتأمين المحطة وأجبروا قائد أحد قطارات المترو على التوقف .. ومنع حركة سير القطارات بالمحطة وذلك تحت ستار وتغطية من العناصر الاخرى المتواجدة بأعلى الكوبري وأمام المحطة والتى قامت برشق الحجارة على الاهالى الذين حاولوا التصدى لمن قاموا باقتحام المحطة دون حدوث إصابات بين الاهالى او القوات ونتج عن تلك التعديات حدوث تلفيات بواجهة المحطة والبوابة الرئيسية الخارجية وبعض البوابات الداخلية.
وعلى الفور انتقلت قيادات المديرية بقيادة العميد اسامة عايش رئيس المباحث والعقيد جمال الدغيدى رئيس فرع البحث بشبرا الحيمة مدعومة بتعزيزات إضافية من إدارة قوات الامن وضباط إدارة البحث الجنائي وقسم أول شبرا الخيمة ومن خلال التنسيق مع الادارة العامة لشرطة النقل والمواصلات امكن السيطرة على الموقف وإخلاء المحطة من المتواجدين بها وتفريق المتواجدين أمام المحطة وأعلى الكوبري وإجبارهم على الفرار .. وتمكنت القوات من ضبط 38 من بعض العناصر المشاركة فى الأحداث  كما تم ضبط حقيبة جلدية بداخلها 51 قنبلة يدوية الصنع، وحقيبة جلدية اخرى بداخلها 3 زجاجات مولوتوف.

 

أهم الاخبار