رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الزراعة: إلغاء احتفالية عيد الفلاح بسبب ظروف البلاد

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور أيمن أبو حديد عن إلغاء احتفالية عيد الفلاح والتي كان مقرر تنظيمها يوم الاثنين المقبل .. موضحا أن ذلك القرار يأتى بسبب الظروف التي تمر بها البلاد فى الوقت الراهن والشهداء الذين سقطوا خلال الأيام الماضية من أبناء الشعب المصري وقوات الجيش والشرطة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليوم بوفد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الزراعي لمناقشة عدد من الملفات الهامة والتي تستهدف تطوير التعاونيات والقطاع الزراعي لتحقيق النهوض بمستقبل الفلاح المصري.
وأشار ابوحديد - فى بيان لوزارة الزراعة اليوم - إلى أن منظومة توزيع الأسمدة تحتاج إلى تنقية وتطهير للحد من "المحاباة" والفساد وسوء التوزيع من خلال مراقبة سوق التوزيع لضمان وصولها للفلاح .
ولفت إلى أن مجلس الوزراء وافق على إنشاء مصنع جديد للأسمدة بمشاركة التعاونيات وشركة أبوقير للأسمدة وجهاز الخدمة الوطنية على ان تموله هذه الجهات التابع للقوات المسلحة لتوفير احتياجات القطاع الزراعي منها وزيادة المعروض منها بالأسواق بأسعار تكون في متناول المزارعين حتى تحقق الدولة خطتها في زيادة الإنتاجية الرأسية من المحاصيل الزراعية .. وأضاف قائلا " يجب دراسة بدائل لحل أزمة نقص الأسمدة ومنها خيارت تحرير الأسعار طبقا لآليات السوق أو استمرار الدعم بشرط

منع وجود سوق سوداء لها أو تسريبها لهذه السوق المخالفة لدور الدولة الرقابي " .
وطالب أبو حديد التعاونيات الزراعية بإعداد التعديلات اللازمة على قانون التعاون الزراعي وعرضها للمناقشة على المستوى المجتمعي حتى أصغر فلاح لضمان ان تكون معبرة عن أهداف العمل التعاوني تمهيدا لعرضها على البرلمان الجديد بعد الانتخابات القادمة .
وشدد الوزير على ان الموسم الزراعي الشتوي سيشهد التنسيق بين وزارتي الزراعة والتموين والتعاونيات الزراعية لتسويق المحاصيل الزراعية لضمان حصول الفلاح على أعلى عائد من الزراعة ..موضحا أنه تم الاتفاق مع وزارة التموين على ان يتم عرض احتياجات الوزارة من الأرز المخصص لبطاقات التموين على التعاونيات الزراعية لمساعدة الدولة في توفير الكميات اللازمة من الأرز بدلا من استيرادها من الخارج وذلك طبقا للأسعار العالمية وضمان تسويق ناجح للمحصول يحقق المنفعة للفلاح المصري.