عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شرف يفتتح المنتدى الدولى حول التحولات الديمقراطية

رئيس الوزراء د. عصام شرف

افتتح رئيس الوزراء د. عصام شرف، ومدير البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة هيلين كلارك اليوم الأحد بالقاهرة المنتدى الدولى حول مسارات التحولات الديمقراطية.

وبدأت الجلسة الافتتاحية ـ بقاعة الاحتفالات بفندق ماريوت بالزمالك ـ بكلمة هيلين كلارك مدير البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة التى أكدت خلالها استعدادالبرنامج لتقديم الدعم اللازم من أجل خلق فرص عمل للشباب فى المناطق الاكثر تضررا.

وأكدت أهمية منح الشباب فرصة لتجربة ما لديهم من طاقات وأفكار واستغلالها بالشكل الأمثل، مشددة على ضرورة أن تعمل الحكومات من أجل خلق المزيد من فرص العمل لهؤلاء الشباب.

واشارت إلى أهمية هذا البرنامج فى مجال حقوق الانسان حتى تتمكن الشعوب من بناء مستقبلها والقدرة على اتخاذ القرارات والاليات حتى يمكن إيجاد الفرص للاستثمار فى المستقبل، مؤكدة على أن هناك حاجة إلى دعم القطاع الخاص وعمل الاحزاب ومنح المرأة الفرصة للمشاركة فى بناء هذا المستقبل.

وأضافت أن ميثاق الأمم المتحدة ينص على حقوق الانسان ودعم الدول فى العالم العربى خلال المراحل الانتقالية التى تمر بها من خلال توفير المزيد من الخبرات وتقديم المساعدة لمكافحة الفساد، مؤكدة دعم البرنامج للحوار الوطنى وتوحيد صفوف الشباب.

وعن تونس، أكدت كلارك أن البرنامح سيقدم مساعدة للاحزاب السياسية واستراتيجيات لمكافحة الفساد وإجراء الحوار المجتمعى والعمل

على انتقال سلس للسلطة، وهو ما يحتاج الى التزام من جانب البرنامج.

وكان بيان قد وزعه مكتب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أمس السبت اشار الى أن عددا من كبار المسئولين والوزراء من مصر سيشاركون في المنتدي، ومن بينهم د. ماجد عثمان وزير الاتصالات، وفايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي، ومن الدول العربية عبدالفتاح عمر رئيس مفوضية التحقيق بقضايا الفساد، وتوفيق بودربالة رئيس مفوضية حقوق الإنسان من تونس، ولطيفة آخرباش كاتبة الدولة لدى وزير الشئون الخارجية والتعاون بالمغرب، ود. هاني الملقي وزير التجارة والصناعة من الأردن.

وأضاف البيان أن المنتدي الذي تستمر أعماله يومين سيستعرض خبرات عدد من دول الجنوب في إدارة عمليات التحول الديمقراطي في الماضي القريب، حيث يستعرض عددا من قادة تلك الدول ـ الذين شاركوا في صياغة تلك التحولات ـ تجاربهم .