رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خلاف: الفيدرالية غير مطروحة فى مصر

الشارع السياسي

الخميس, 13 يونيو 2013 08:56
خلاف: الفيدرالية غير مطروحة فى مصرالسفير هاني خلاف
متابعات :

قال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير هاني خلاف إن كل دولة لابد أن تخلق نظامها السياسي وفقا لظروفها الاجتماعية والثقافية الخاصة بها، مؤكدا أن الفيدرالية غير مطروحة في مصر إلا أنها قد تكون ناجحة فى بعض الدول التي تشهد اختلافات قبلية وعرقية وثقافية عديدة وذلك لتفادى خطر الانفصال التام.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التى عقدها أمس المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة لتناول "أثر الفيدرالية على الدولة الوطنية فى المنطقة العربية" ومستقبل الفيدرالية فى الدول العربية نظرا لتصاعد الدعوات الفيدرالية

بعض دول الوطن العربي.
وأضاف:"أن سوء النظم السياسية هو الذي ينمى أفكار التفكك والانفصال، مستشهدا بالنموذج الليبي الذي يحكمه تدخلات خارجية تعمل على زعزعة استقرار أوضاعه من خلال تغذية الاختلافات والصراعات بين القبائل المختلفة، وكذلك العقلية القبائلية المرتبطة بالمكان؛ فضلا عن تنامى عدد الميليشيات المسلحة".
واستطرد قائلا: إن الحل فى هذا النموذج الليبي هو إعطاء كل منطقة على حده صلاحيات الإدارة والحكم.
ومن جانبه، اعتبر الدكتور أحمد عبد ربه،
أستاذ النظم السياسية بجامعة القاهرة أن طرح الفيدرالية غير موجود فى مصر أو تونس لأنه لا توجد بهما تقسيمات عرقية أو إثنية ومن ثم فإن الفيدرالية لا تمثل لديهما تحديا نظرا لكونهما دول ذات طابع قومي ووطني شامل.
وأوضح عبد ربه أن معظم الدول العربية تفتقر إلى الأسس المطلوبة لنجاح أى فيدرالية بسبب عدة أسباب أولها:الافتقار للثقافة الحوارية، وعدم وجود أنظمة برلمانية قوية؛ فضلا عن المعنى السيئ الذى يدور فى المنطقة العربية حول تفسير الفيدرالية السليمة الناجحة.
وفى السياق ذاته، عقب الدكتور حيدر إبراهيم من السودان، قائلا إن الفيدرالية تعنى المشاركة فى السلطة والثروة ولا تعنى الانفصال أو التفتيت لأن قوة الوحدة فى التنوع.


 

أهم الاخبار