رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الصناعة يختتم بعثة طرق الأبواب

الشارع السياسي

الخميس, 06 يونيو 2013 18:51
وزير الصناعة يختتم بعثة طرق الأبواب حاتم صالح وزير الصناعة
متابعات:

اختتم المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية زيارته لفرنسا والتى استمرت يومين ضمن بعثة طرق الأبواب التي بدأتها الوزارة الاثنين قبل الماضي في آخر محطاتها بمدينة باريس ، حيث التقى خلال الزيارة بوزير الصناعة والتطوير الصناعي الفرنسى ونائب وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية ومجتمع الأعمال وأهم الشركات الفرنسية لمناقشة أولويات التعاون الاقتصادي الثنائي بين البلدين .

وقال الوزير: إن البعثة الترويجية التى استمرت 13 يوما، بدأت بالعاصمة الإسبانية مدريد متوجهة بعدها إلى روما لتنتهي بباريس .. موضحا أن البعثة ضمت عدد من ممثلي الوزارة وممثلي مجتمع الأعمال المصري للعمل على ترويج المبادرة التى تتبناها الوزارة تحت عنوان " مصنع جديد" لتشجع نقل الصناعات من أوروبا إلى مصر في ظل التحديات التي تواجهها الاقتصاديات الأوروبية في الوقت الحالي من خلال خلق شراكات جديدة بين الشركات الأوروبية ونظيراتها المصرية.
وأضاف أن مباحثاته فى فرنسا مع وزير الصناعة والتطوير الصناعي الفرنسى أرنولد مونتيبورج تضمنت إلقاء الضوء على السياسات الاقتصادية والصناعية المصرية، وخطط الحكومة للتعامل مع التحديات الحالية خاصة المتعلقة بالطاقة وموقف مفاوضات صندوق النقد الدولي، ومبادرة الوزارة الخاصة بتشجيع الشراكات مع فرنسا لتشجيع الشركات الفرنسية لنقل استثماراتها الصناعية إلى مصر وتحقيق مزيد من التنافسية.
ومن جانبه ، رحب الوزير الفرنسي بهذه المبادرة .. معربا عن التقدير الفرنسي للسياسات الاقتصادية المصرية الحالية الجادة في التعامل مع التحديات الراهنة وكذا التقدير الفرنسي لجدية الوزارة في حل مشكلات الاستثمار الفرنسي الحالي في مصر الذي يعتبر أفضل وسيلة للترويج لمزيد من الاستثمارات، وشرح آليات التمويل الفرنسية المتاحة
لتشجيع هذه الشركات للدخول في مشاركات مع الشركات المصرية في القطاعات المشار اليها .
واتفق الوزيران على بدء برنامج مصري فرنسي جديد تشرف عليه مجموعة عمل مشتركة من ممثلي الوزارة والقطاع الخاص بالجانبين لتنظيم دخول الشركات الفرنسية في مجالات الاستثمار بقطاع التعدين في مصر خاصة المتعلقة بالمثلث الذهبي، الاستثمار الزراعي الصناعي، الطاقة الجديدة والمتجددة ومكونات وتصنيع السيارات، كما اتفقا على قيام الوزير
الفرنسي بزيارة مصر أول شهر سبتمبر القادم لتدشين البرنامج المصري الفرنسي للتصنيع المشترك وكذلك افتتاح مصنع لأحد الاستثمارات الفرنسية الجديدة في مصر عقب الثورة.
كما التقي حاتم صالح بنائب وزير التجارة الخارجية الفرنسية، حيث تناولا أهم أولويات التعاون بين الوزارتين ودعم مجلس الأعمال المشترك وكذلك توفير التمويل المناسب لتشجيع إقامة مصانع مصرية فرنسية مشتركة في مصر ، وقد تم تشكيل مجموعة عمل بين الوزارتين ومجلس الأعمال لتحديد الشراكات من الجانبين وشكل الشراكات المناسب في كل قطاع.
وقد التقي أعضاء البعثة في العواصم الثلاثة بنواب الوزارات المعنيين بالاقتصاد والصناعة واتحاد الصناعات ، وأهم تجمعات رجال الأعمال ومؤسسات التمويل، والمطورين الصناعيين الأوروبيين الذين حققوا إنجازات حقيقية في نماذج المناطق الصناعية المتخصصة في دولهم خاصة المعنية بالصناعات الصغيرة والمتوسطة.

 

أهم الاخبار