رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الغتيت: مشروع قناة السويس يخدم إسرائيل

بوابة الوفد الإلكترونية

حذر الدكتور علي الغتيت –أستاذ القانون الدولي- من مشروع محور قناة السويس، ووصفه بأنه مشروع لـ"اغتيال مصر"، وانتقد المؤتمر الذي عُقد تحت رعاية الدكتور هشام قنديل لمناقشة المشروع، وقال إنه مؤتمر تسويقي ولا يليق بمقام رئيس وزراء مصر.

وشدد الغتيت على أن المشروع يخدم مصالح إسرائيل وليس مصلحة مصر، مؤكدا أنه يفصل الإقليم عن السيطرة المصرية ويتحدث عن إقامة دولة جديدة
وقال الدكتور علي الغتيت –أثناء استضافته في برنامج "جملة مفيدة"- "المشروع يرجع الحدود القانونية والسياسية لمصر إلى5 كيلو غرب قناة السويس، ويصبح لدينا ضفة غربية، بمعنى آخر هذا المشروع من شأنه أن يضمن سلامة إسرائيل ويمكنها من الوصول إلى النيل".
واستبعد أن تكون القوات المسلحة قد وافقت على المشروع، وقال: "أريد أن يخرج الفريق عبد الفتاح السيسي ويقول لنا هل هو موافق أم لا..

أنا شخصيا موافق على فكرة التنمية لكن هذا المشروع اغتيال لمصر".
وأضاف:" نطاق المشروع سيكون خارج سيطرة الدولة المصرية، فرد واحد هو ما يقرر فيها أي شيء، ولو حدث أن القوات المسلحة اختلفت معه سيكون هناك صدام بينهما"، وتابع في انفعال: "اليوم نحن في موقف لا ينفع معه الصمت".
ووصف الغتيت المشروع بأنه "شيطاني" وقال: "سيصبح الإقليم مملوك ملكية خاصة للهيئة"، موضحا: "هذه ليست أراضي دولة صاحبة سيادة، ولكنها مجموعة أراضي ملك للهيئة تستطيع أن تفعل فيها ما تريد، منها أن تنفذ قانون للصكوك.