رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو..عودة "زوار الفجر" فى مصر الثورة

الشارع السياسي

الاثنين, 29 أبريل 2013 13:13
فيديو..عودة زوار الفجر فى مصر الثورةصورة أرشيفية
كتب - رشا حمدي وتغريد سيد:

عرفت مصر ظاهرة "زوار الفجر" في الخمسينيات من القرن الماضي أثناء العهد الناصري حيث استطاعت الأجهزة الأمنية أن تحكم قبضتها علي المعارضين من خلال القبض والتنكيل بكل من تراه الدولة عدوا لها ولأفكارها.

وطالما اكتسب الإخوان المسلمون تعاطف الشعب بحديثهم عن الظلم الذي تعرضوا له في سجون النظام الناصري, وتشير جملة "والستينيات وما أدراك ما الستينيات" التي قالها الرئيس محمد مرسي في أحد خطاباته إلي مدي كره الإخوان لهذا العصر.
ولكن نظام جماعة الإخوان عاد ليستخدم نفس السياسات التي عانوا منها قديما.
واستمرت سياسة الاعتقالات والتنكيل بالمعارضين من جمال عبد الناصر ومرورا بالرئيس الراحل أنور السادات والمخلوع حسني مبارك, وان كان تعبير "زوار الفجر" قد نسيه الناس بعد أن قل استخدامه.
ولكن تعبير "زوار الفجر" عاد للانتشار في عهد الرئيس محمد مرسي وبعد ثورة 25

يناير خاصة بعدما تم إلقاء القبض علي عدد من النشطاء خلال الفترة الماضية من منازلهم بدعوى انتمائهم لمجموعات "بلاك بلوك"، وذلك عقب إصدار النائب العام أمر ضبط وإحضار لهم.
والغريب أن صحيفة "الحرية والعدالة" ذاتها استخدمت تعبير "زوار الفجر" في تعليقها علي القبض علي عضو حركة "حازمون" أحمد عرفة فجرا بتهمة حيازة سلاح ناري, متجاهلة أن رئيس الجمهورية إخواني يملك السيطرة علي كل أجهزة الدولة.
وأثار القبض العشوائي علي النشطاء غضب القوي السياسية والأحزاب والحركات علي رأسهم حركة 6 ابريل التي نظمت عدة وقفات احتجاجية أمام دار القضاء العالي والمحاكم ومديريات الأمن تنديدا بعودة "زوار الفجر" واعتقال أعضائها.
كما نظم  التيار الشعبى وقفة احتجاجية أمام دار
القضاء السبت الماضي بعنوان "مكملين لحد ما يخرج آخر سجين" احتجاجا على حبس النشطاء السياسيين والشباب فى الفجر من قبل الداخلية.
وطالبت الجبهة الحرة للتغيير السلمى بإسقاط اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية من منصبه وتطهير الوزارة، حتى تعود الشرطة فى خدمة الشعب وليس فى خدمة الإخوان.
ونددت حركة الاشتراكيين الثوريين بعودة ظاهرة "زوار الفجر", مؤكدة أنها تستهدف النشطاء والإعلاميين المعارضين.
ومن جانبه أكد حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية أن زوار الفجر عادوا كما عاد البوليس لممارساته القديمه.
وكتبت الناشطة والصحفية رشا عزب علي صفحتها الشخصية علي موقع "تويتر": "الجيش عرف طريق الاعتقال من البيوت..اهلا اهلا.. مبروك عودة زوار الفجر".
وأكد عصام الشريف المنسق العام لجبهة التغيير السلمي أن عودة "زوار الفجر" دليل علي أن جماعة الإخوان المسلمين تنتهج منهج الرئيس السابق مبارك في السلطة وورثوا منه القمع والاستبداد.
وأشار الشريف إلى أنهم يستخدمون زوار الفجر لإرهاب النشطاء  للحد من التظاهر والاحتجاج علي السلطة الحاكمة. 
وقال الشريف: "سنستكمل مسيرتنا من أجل إكمال الثورة وإسقاط النظام ووزير داخليته".

شاهد الفيديوهات

 


 

 

أهم الاخبار