رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيران تدعو مصر للتطبيع

علي اكبر صالحي وزير الخارجية الإيراني

صرح وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي ان ايران تأمل في ان تتخذ مصر "خطوة شجاعة" لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي قطعت قبل اكثر من ثلاثين عاما.

وأضاف صالحي اليوم السبت - خلال منتدى مع السفراء الايرانيين في الخارج: "اعلنا اننا كنا مستعدين لرفع مستوى علاقاتنا مع مصر ونأمل في ان يتخذ المسئولون المصريون خطوة شجاعة في هذا الاتجاه مع اخذ مبادلاتنا الشفهية والخطية في الاعتبار".

واعتبر صالحي ان "المسئولين المصريين قادرون على تخطي الضغوط التي تمارسها" على حد قوله الولايات المتحدة واسرائيل لعرقلة تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع ايران.

وكانت ايران قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع مصر في 1980 بعد الثورة الاسلامية احتجاجا على توقيع القاهرة معاهدة سلام مع اسرائيل في 1979. والعلاقات بين البلدين يشوبها التوتر منذ ثلاثة عقود ولم يعد هناك سوى شعبة لرعاية المصالح في عاصمتي كل منهما.

وضاعفت طهران دعواتها للسلطات المصرية الجديدة التي وصلت الى سدة الحكم

بعد إطاحة الرئيس المصري حسني مبارك في فبراير، لتطبيع العلاقات.

واكد رامين مهمانبرست المتحدث باسم الخارجية الايرانية الثلاثاء ان ايران "مستعدة لاتخاذ خطوات الى الامام عندما سيكون اخواننا في مصر على استعداد" لتطبيع العلاقات، موضحا انه ليس هناك بعد اي قرار حول تبادل محتمل للسفراء رغم مضاعفة الاتصالات اخيرا بين البلدين.

وكان وزير الخارجية المصري نبيل العربي قد اعلن مطلع ابريل ان مصر مستعدة لفتح "صفحة جديدة" مع طهران. وقال ان "الشعبين المصري والايراني يستحقان علاقات تعكس تاريخيهما وحضارتيهما شرط ان تقوم على الاحترام المتبادل وسيادة الدولة وعدم التدخل في الشئون الداخلية بأي طريقة كانت".