رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

15 ألف دولار لمكى شهريا سفير للفاتيكان

محمود مكي
محمود مكي

صرح مصدر دبلوماسي أن هذه أول مرة يتم تعيين  قاضٍ أو منصب قضائى كسفير وتساءل هل هى  بداية أخونة  وزارة الخارجية خاصة أن هناك  بعض أسماء قيادات الإخوان تردد ارتباطهم  كسفراء في دول معينة منها قطر وتركيا والإمارات قبل أزمة القبض على الإخوان في الإمارات.

كان هناك حالات مثلا للفريق مجدى شعراوى جاء من خارج الوزارة كسفير لمصر فى سويسرا  بمرتب 79 ألف فرنك سويسرى شهريا وكان حصل على وسام الجمهورية فكان هذا سبب ارتفاع مرتبه.
وقال المصدر، إنه كان هناك أيضا تعيين الدكتورة عائشة راتب كسفيرة في ألمانيا وكانت تشغل أستاذة جامعية وكانت السياسة الخارجية أحد المواد التي تقوم بتدريسها  وأيضا الدكتور مراد غالب كان سفيرا فى موسكو  وكذلك الدكتور بطرس غالى استاذ العلوم السياسية وكل هذه الحالات لها علاقة بالسياسة الخارجية.
وتضج الخارجية بالغضب العارم نتيجة ترشيح مكى للفاتيكان فتعتبر من السفارات الممتازة التي كان ينتظرها الكثيرون من السفراء ننتيجة مجهودهم.  
ويحصل مكى بموجب هذا التعيين عل حوالى 15 ألف دولار شهريا كسفير لمصر فى الفاتيكان ومن المتوقع انتظار موافقة الفاتيكان على الترشيح قبل تسلم عمله.
واستطرد المصدر أن قانون السلك الدبلوماسى يسمح للرئيس بتعيين غير دبلوماسيين كسفراء ولكن فى حدود ضيقة وفى مصلحة العمل

وفى حالة الفاتيكان لن يكون بالسفارة سوى سكرتير ثالث  هو الذى يمتلك خبرة دبلوماسية وسيقوم بكل العمل والسفير محمود مكى  وإذا عاد السكرتير الثالث فى إجازة سنوية لن يكون هناك سوى السفير كيف سيقوم بالعمل  الدبلوماسى فى هذه  الفترة وهو لايمتلك خبرة دبلوماسية
وقال إن هناك مشكلة أخرى لمن سيقدم  السفير تقاريره للرئاسة أم للخارجية وتعرض على الإدارات والجهات التى تقوم بتقييم هذا التقرير كما هو المتبع مع كل السفراء .
وأشار إلى أن السفير المصرى الذى تم ترشيحة للفاتيكان اسماعيل خيرت رئيس هيئة الاستعلامات السابق تم رفضه و ويعتبر هذا الرفض الأول منذ عام 71 حيث رفضت السودان ترشيح ضابط مخابرات مصرى  وتم ترشيح النائب العام السابق الذى رفض هذا المنصب وتم تريح مكى مؤخرا فالسفارة بلا سفير منذ ما يقرب من عام.