رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثروت بدوى: لا تظلموا التأسيسية

الدكتور ثروت بدوى
الدكتور ثروت بدوى الفقيه الدستورى

قال د.ثروت بدوى، أستاذ القانون الدستورى وعضو الجمعية التأسيسية، إن المطالب الفئوية تعوق اكتمال الدستور، موضحاً أن كل فئة تريد الاستجابة لرغبتها وهذا لو حدث لن ننتهى من وضع الدستور أبدا، لأن الدستور يركز على الأساسيات وليس الفروع.

وطالب بدوى، خلال المؤتمر الصحفى الذى نظمته لجنة الحريات بنقابة المحامين، اليوم الأحد،  لمناقشة مسودة الدستور، المعارضين للجمعية التأسيسية بعدم ظلم أعضائها، قائلاً "أرجو ألا تظلموا الجمعية التأسيسية، ويجب أن يعلم الجميع أنها ليست مقصورة على فئة معينة، وبها فئات مختلفة ولا يمكن أن تلبي مصالح الجميع، ولا يوجد نص سوف يكون محل إجماع في أي بلد، إنما كلمة توافق هي مقصود بها موافقة الأغلبية الساحقة".
واضاف بدوى قائلاً: "لا يوجد نص واحد ولا مادة واحدة انتهت صياغتها وكل ما هو مطروح فى المسودة المعلنة بتاريخ 24 أكتوبر الماضى والمسودة الجزئية التى صدرت منذ أيام مجرد أعمال تحضيرية ولا تتضمن نصوصا نهائية، لافتا إلى وجود عيوب فى الصياغة والأسلوب، وأرجع ذلك إلى ضيق الوقت، وتقيد القائمون على الجمعية التأسيسية بتواريخ محددة وضعت للانتهاء من وضع الدستور".
كما أشار عضو التأسيسية، إلى أن الفاسدين وفلول النظام السابق وعناصره يمتلكون قوة وأموالا ضخمة وموجودون فى غالبية المواقع بالدولة، ومنهم قيادات الإعلام، وجميعهم ضد إقامة نظام ديمقراطى لأنه سيكون قادرا على محاكمة الفاسدين وتحقيق الشفافية لكل ما يجرى فى مصر، مشددا على أن كل هؤلاء الفاسدين يقاتلون من أجل عرقلة صدور الدستور الجديد للبلاد.
وهاجم بدوى بعض القضاة الذين يقفون ضد وضع الدستور، فى إشارة إلى المستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة، حيث وصفهم بانهم يصرخون وتعلو أصواتهم الآن من اجل استقلال القضاء وهم بعيدون عن هذه الشعارات التى ينادون بها، مشيراً إلى انه لا يمكن أن يدعى احد بوجود قضاء حر مستقل فى مصر، خاصة فى ظل ما حدث خلال الـ30 عاما الماضية، من تعيين أولاد رجال القضاء وأعضاء مجلس الشعب بالتوريث والوساطة فى النيابة العامة وسلك القضاء رغم حصولهم على تقدير مقبول، وحرمان أبناء المواطن العادى والفقراء الحاصلين على تقدير امتياز.
وهاجم بدوى الإعلام، قائلا: "أجهزة الإعلام فى مصر شوهت كل شىء، وهناك أمور كثيرة مثال لذلك، منها اجتماع الجمعية العمومية للقضاة منذ يومين، حيث خرجت الغالبية الساحقة من الصحف تنشر كلاما يناقضه كلام آخر عن تهديدات خطيرة ووعيد بمقاطعة الاستفتاء والانتخابات"، وأضاف"خليهم يقاطعوا المحامين .. مستعدون للإشراف على الاستفتاء والانتخابات، ومصر كلها مستعدة وتريد التخلص من النظام البائد".