رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بهى الدين: ليس للرئيس التدخل فى شئون تأسيسية الدستور

الشارع السياسي

الثلاثاء, 30 أكتوبر 2012 12:00
بهى الدين: ليس للرئيس التدخل فى شئون تأسيسية الدستورد. بهى الدين حسن
كتب – سهيل وريور:

أكد د. بهى الدين حسن مدير مركز القاهرة لدرسات حقوق الإنسان، أنه ليس من حق رئيس الجمهورية التدخل فى شئون الجمعية التأسيسية للدستور، مشيراً الى أن د. محمد مرسى رئيس الجمهورية وعد فى خطاباته التى ألقاها على الشعب المصرى أنه سيتدخل لحل الإشكال فيما يتعلق بتشكيل الجمعية التأسيسية للدستور.

وأوضح بهى الدين خلال الندوة التى عقدت اليوم بمركز القاهرة للدرسات لحقوق الإنسان تحت عنوان "خطة تقييم الرئيس

فى 100 الأولى"، أن خطة الرئيس فى المائة يوم الأولى لا ترقى إلى مستوى خطورة التحديات التى تواجهها مصر حالياً وخاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان؛ حيث خلت الخطة من قضايا حقوق الإنسان فضلا عن أنها لم تقدم حلولاً علمية للأزمات الطاحنة التى خلفتها المرحلة الانتقالية تحت حكم المجلس العسكرى.
وطالب "بهى الدين" الرئيس "مرسى" بأن
يوضح كيفية تعامله مع قضايا انتهاكات حقوق الإنسان والتى أبرزها الإعلان الدستورى المكمل والذى وضع المؤسسة العسكرية فى موضع أعلى من باقى مؤسسات وسلطات الدولة، بالإضافة إلى قرار وزير العدل والذى أضفى صفة الضبطية القضائية على ضباط وأفراد المخابرات العسكرية والشرطة العسكرية والذى حكم القضاء الإدارى بوقف تنفيذه.
وطالب "بهى الدين" رئيس الجمهورية بسرعة اتخاذ عدة قرارات أهمها إلغاء قرار المجلس العسكرى بتشكيل مجلس الدفاع الوطنى، والإفراج الفورى عن جميع المعتقلين السياسيين وسجناء الرأى، وإلغاء قرار وزير الداخلية الذى يسمح باستخدام السلاح والذخيرة الحية لفض المظاهرات.

أهم الاخبار