رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المصابون فى جمعة الحساب:

"الإخوان" ضربونا ورجمونا بالحجارة

الشارع السياسي

الأربعاء, 17 أكتوبر 2012 13:46
الإخوان ضربونا ورجمونا بالحجارةجمعة كشف الحساب
كتبت - نجوي عبدالعزيز ومونيكا عياد وسها صلاح:

اتهم عدد من المصابين فى أحداث «جمعة الحساب» أعضاء فى جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة بالاعتداء عليهم بالضرب المبرح وإلقاء وابل من الحجارة، ما أدى إلى اصابتهم.

انتقل فريق من نيابة قصر النيل إلى مستشفيى المنيرة وقصر العينى لسماع أقوال المصابين الذين أكدوا أن مجموعة من أنصار الجماعة اعتدوا عليهم بالضرب المبرح، وقال أحد المصابين إنه توجه صباح الجمعة الماضية للمشاركة فى مظاهرة «كشف الحساب»، والمطالبة بحقه فى الحياة الكريمة، إلا أنه فوجئ بأحدهم يعتدى عليه بالضرب بماسورة حديدية وسرقة متعلقاته. وأشار مصاب آخر إلى أن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة اعتدوا عليهم بالضرب، وقال: «فوجئنا بالقاء الحجارة علينا من مكان تجمع الإخوان المسلمين». وأوضح أحد المصابين أنه تعرض للضرب المبرح على أيدى مجموعة من مؤيدى الرئيس محمد مرسى. وأكد مصاب بجرح فى رأسه، أنه تم الاعتداء عليه أثناء مشاركته فى مسيرة التيار الشعبى القادمة من

كوبرى قصر النيل. وأوضح أنهم فوجئوا بإلقاء وابل من الحجارة عليهم من مؤيدى الرئيس. وقررت النيابة إحالة بعض المصابين للطب الشرعى، لبيان اصاباتهم وأسبابها، وأكدت تحقيقات النيابة اصابة 147 شخصا باصابات متفرقة، منهم اثنان بطلقات خرطوش، وآخران بانفجار فى العين، وواحد بكسر فى الجمجمة، وأصيب الباقون بكسور وجروح وكدمات.
وفى سياق متصل، قرر المستشار عمرو فوزى، المحامى العام لنيابات وسط القاهرة حبس 3 متهمين سلمهم شباب جماعة الإخوان المسلمين إلى قسم قصر النيل 15 يوما، لاتهامهم بالتورط مع آخرين فى إلقاء حجارة واتلاف 3 أتوبيسات تابعة للجماعة فى ميدان التحرير، ووجهت للمتهمين تهم اتلاف ممتلكات عامة وإثارة الشغب وإحداث الفوضى بين المتظاهرين وتكدير السلم العام. وأمرت النيابة بتفريغ الاسطوانات وكاميرات المراقبة المثبتة فى كل من المتحف المصرى ومبنى
التليفزيون ومجمع التحرير، لتحديد هوية المتهمين والقبض عليهم وعرضهم على المصابين للتعرف عليهم.
وكشف زيدان سلام، أمين عام ائتلاف أسر الشهداء والمصابين عن امتناع مستشفيات الأزهر وأحمد ماهر وقصر النيل والمنيرة عن استخراج التقارير الطبية الخاصة بمصابى جمعة «كشف الحساب» وأشار إلى أن 74 منهم أصيبوا بالخرطوش.
وأكد أن وفدا من الائتلاف توجه الأحد الماضى إلى هذه المستشفيات وكان رد الأطباء: «لدينا تعليمات سيادية بعدم استخراج تقارير طبية لمن أصيبوا بطلق خرطوش».
جاء ذلك فى الاجتماع الذى عقد فى مقر ائتلاف أسر الشهداء والمصابين، وشارك فيه عدد من القوى السياسية التى قررت تنظيم مسيرات الجمعة المقبلة، تنطلق من المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء، وتتوجه إلى دار القضاء العالى ثم ميدان التحرير، كما قررت اعتصام 17 ائتلافًا أمام مجلس الوزراء ابتداء من السبت المقبل، احتجاجا على عدول «مرسى» عن وعوده للضحايا والمصابين.
على جانب آخر، تقدم محامى الإخوان عبدالمنعم عبدالمقصود بـ80 بلاغًا من أعضاء الجماعة ضد مرتكبى أحداث التحرير يوم جمعة «كشف الحساب» طالب عبدالمقصود فى بلاغه بندب عضو من النيابة لسؤال مصاب من الإخوان ومعاينة اتوبيساتهم المحترقة، وطلب تحريك الدعوى الجنائية وقدم نسخًا من المنشور على صفحات الفيس بوك.

أهم الاخبار