رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باخوميوس: الأقباط يشعرون بالاضطهاد

الأنبا باخوميس
الأنبا باخوميس

قال الأنبا باخوميوس, القائم مقام بابا الكنيسة الأرثوذكسية المصرية, إن المسيحيين فى مصر يعانون اضطهادا من خلال عدم وجود أي مسيحي بوزراء الحكومة، قائلا:"إن الأقباط متألمون ويشعرون بالاضطهاد في مصر"، مدللاً على ذلك بصعوبة الحصول على تصريحات لبناء الكنائس.

وأكد الأنبا باخوميس، خلال حوار له مع برنامج "90دقيقة" أن الاضطهاد شمل الأقباط فى عدم وجود تمثيل حقيقى لهم فى الحكومة ومؤسسة الرئاسة، مؤكدا على أن الدكتور سمير مرقص، مساعد الرئيس مرسى، هو مسيحي واحد وسط المئات فى الحكومة، مضيفا :"الكنيسة المصرية دائما تشدد على أولادها البقاء في مصر، إلا أن الأسر القبطية في سيناء تشعر بعدم الأمان، ونحتاج لجهود أمنية وسياسية وشعبية لعدم تكرار أزمة رفح".
وانتقد باخوميوس تصريحات رئيس هيئة الإحصاء والتعبئة فى أن عدد الأقباط في مصر  5ملايين فقط، قائلا:"هذه تصريحات ومعلومات مغلوطة"، مشيرا إلى أنه يوجه سؤالا :"هل كنت تقصد فى معلومة أن الأقباط 5 ملايين في مصر أم في منطقة شبرا مصر فقط؟".
وأكد أن هناك قواعد إحصائية يمكن من خلالها احتساب نسبة الأقباط في مصر، لأن المصريين يتزايدون بنسبة

3% في العام ـ على حد قوله، مشدداً على أن نسبة الأقباط في مصر تتعدى نسبة الـ7%.
ووجه الأنبا باخوميوس، القائم مقام بابا الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، رسالة إلى الشعب المصري مفادها: "كلنا أبناء مصر وعشنا معا 14 قرنا، تحملنا مسئولية الوطن وعشنا فى المواقف الحلوة والمرة ومانقدرش نستغنى عن بعض، وعندما يكون كل شخص فى موقعه يحب ويحترم ويساعد أخاه، أعتقد أن مصر ستصبح جنة الله على الأرض".
ودعا الأنبا باخوميوس الإعلام المصري والعربي إلى "الرفق بمصر"، مؤكدا أنه فى المرة الوحيدة التى تابع فيها فضائيات، استمع لأحد الأشخاص وهو يقول "هما ليه الأقباط بيزعلوا لما نقول عليهم كفار"، لافتا إلى أن هذا القول يمكن أن يتسبب فى مشاكل جمة.