رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو. قضاة أجانب: حال القضاء أسوأ مما توقعنا

الشارع السياسي

الأحد, 09 سبتمبر 2012 16:37
 فيديو. قضاة أجانب: حال القضاء أسوأ مما توقعنا
كتبت - نرمين عشرة:

قال كتيل لوند، مفوض اللجنة الدولية للحقوقيين وقاضي سابق بالمحكمة النرويجية العليا، إن حال القضاء المصرى في مصر أسوأ مما توقعنا، مستنكراً ما يتم من تعيين القضاة بناء على الوساطة.

وأضاف لوند، خلال مؤتمر استقلال القضاء المصرى الذي نظمه المنظمة المصرية لحقوق الإنسان اليوم الأحد، أن القضاء المصرى يعانى من خلاف بينه وبين الساسة الإعلام الذين يسعون إلى تشويه صورته والحد من استقلاله.
وأكد لوند أن استقلال القضاء

يتم من خلال التركيز على عقلية القضاة وتعزيز دور المرأة التى أثبتت قدرتها على تحسين حال القضاء، إضافة إلى الرقابة على القضاة بشكل لا يمس كرامتهم، كما اقترح لوند بإعادة تعيين القضاة وفقا لمعايير استقلالية القضاء العالمية بحيث يضمن للقاضى استمراره.
وذكر إيان بينى، مفوض اللجنة الدولية للحقوقيين وقاضى سابق بالمحكمة الكندية العليا، أن تعيين القضاة
في مصر والذي يتم بناء على تعليمات السلطة التنفيذية وأن يعين الرئيس أعضاء المحكمة الدستورية العليا ورئيس محكمة النقض، يعد عقبة أولى في طريق استقلال القضاء، مضيفًا أن ذلك متعارض مع المعايير الدولية لاستقلال القضاء.
وأضاف بينى أن قلة الموارد المالية وانخفاض ميزانية القضاء يعوق القضاة عن الاستقلال، داعيًا الحكومة المصرية إلى رفع ميزانية القضاء بعد أن يتم النقاش بين المختصين.
وأكد بينى أن مصر تصادقت على عدد من المواثيق الدولية التى تلزم باستقلال القضاء إلا أنها لم تصدق على البروتوكولات التى تمكن من تنفيذ ذلك.

شاهد الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=ixkFpRVfmxk

أهم الاخبار