فيديو. مرسى للعرب: سوريا ثم سوريا

الشارع السياسي

الأربعاء, 05 سبتمبر 2012 10:57
فيديو. مرسى للعرب: سوريا ثم سورياالرئيس محمد مرسي خلال مشاركة في اجتماع وزراء الخارجية
كتب - محمود السويفي:

ركّز الدكتور "محمد مرسى" رئيس الجمهورية خلال كلمته اليوم في اجتماع وزراء الخارجية العرب بجامعة الدول العربية علي حتمية الوقوف بجانب سوريا، داعياً النظام السوري للاستفادة من التاريخ القريب.

وشدد "مرسي" علي أن إرادة الشعوب هي التي تفوز في النهاية، مستشهداً بقول الشاعر: "إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر"، ناصحاً النظام السوري بعدم الانصياع الي الأصوات التي تطالبه بالبقاء، لأن إرادة الشعوب غلابة.
وبعد انتهائه من كلمته الرسمية والتي قرأ أغلبها من الورق، طالب مرسي من المسئولين العرب المتواجدين داخل قاعة الجامعة العربية العرب بالوقوف بجانب سوريا بقوله: "سوريا ثم سوريا.. أمامكم الميدان، افعلوا شيئاً ونحن معكم".
ووجه "مرسي" رسالة للنظام السوري، قائلا:

"مازالت هناك فرصة أمامكم لحقن الدماء، ولا مجال للكبر أو المزايدة، ولا تستمعوا الي الأصوات التي تغريكم بالبقاء في السلطة".
وتابع الرئيس المصري: "لن يفيد وجودكم بالسلطة طويلاً، فالشعب السوري يجب أن يوقف نزيف الدماء وينقل سوريا الي التغيير المطلوب، ولا وقت للحديث عن الإصلاح بل عن التغيير، فإن لم تفعلوا فإرادة الشعوب غلابة، ونحن مع الشعب السوري كي ينال كافة حقوقه".
وقال "مرسي": إن الرباعية التي دعت اليها مصر ستجتمع الآن، مطالباً الجميع بالمشاركة، والعمل عملاً إيجابياً نحو سوريا، مشدداً علي أنه لا مجال للتلكؤ أو التباطؤ،
والشعب السوري قد اتخذ قراره ولابد أن تنفذ إرادته، وعلي النظام السوري أخذ العبرة من التاريخ القريب والقديم، "فإذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر".
وأكد "مرسي" أن مصر لن تبخل مع كافة الدول العربية بتقديم الدعم اللازم الي العراق، لافتاً الي دور مصر مع السودان حيث العمق الاستراتيجي لمصر، مطالباً دولتي السودان وجنوب السودان، بالعمل علي تحقيق الاستقرار والتنمية، وعمل علاقات وطيدة يسودها السلام وليس الصراع أو العداء.
وتطرق الرئيس المصري الي الصومال، قائلاً: إنه يمر بمرحلة تاريخية، ولابد من الانتقال الي إقامة مؤسسات وأجهزة الدولة الدائمة، ومواصلة الجهود لتحقيق الاستقرار الأمني، مؤكداً أن الفرصة مواتية للمجتمع الدولي لتقديم الدعم الفني والمالي للصومال.
ودعا "مرسي" مصر ودول الخليج العربي لزيادة دعمهم الي الصومال، مشيراً إلي أن مصر كانت ولا تزال وستبقي مع الصومال للخروج من عثرته الراهنة، وطي صفحة الحرب الأهلية.

شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=3lkSAP7qKV4

 

أهم الاخبار