هوجينتاو: ندعم جهود مصر لحماية سيادتها

الشارع السياسي

الثلاثاء, 28 أغسطس 2012 16:02
هوجينتاو: ندعم جهود مصر لحماية سيادتها
كتب - محسن سليم :

أكد الرئيس الصيني هوجينتاو أن الصين تتفهم وتحترم إرادة الشعب المصري وتدعم الجهود التي تبذلها مصر لحماية السيادة الوطنية والاستقلال وتعزيز التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد الرئيس الصيني خلال مباحثاته مع نظيره المصري محمد مرسي بقاعة الشعب الكبرى في بكين عصر اليوم الثلاثاء طبقا لما نشرته وكالة شينخو على أهمية دور مصر باعتبارها قوة إقليمية وقطرية ممثلة للدول النامية، في الشئون الدولية والإقليمية.
وقال: "إن الصين ترى دائما مصر كشريك تعاوني واسراتيجي في العالم العربي وأفريقيا".
واقترح هوجينتاو أربع نقاط من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وهي تعميق العلاقات السياسية عن طريق إجراء المزيد من التبادلات بين القادة والحكومات والبرلمانات والأحزاب .
أضافتا إلي إفساح المجال كاملا لآليات التشاور المختلفة ومواصلة دعم بعضها البعض بشدة حول القضايا الرئيسية المتعلقة بالمصالح الجوهرية لكل منهما الآخر.
وأكد هوجينتاو علي ضرورة توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري، والمضي قدما في بناء مشاريع كبيرة مثل تعزيز التعاون في

مختلف المجالات، بما في ذلك بناء البنية التحتية والزراعة والنقل والطاقة والمالية.
وقال هو إن الصين سوف تشجع الشركات على الاستثمار في مصر ومساندة مصر لتدريب المهنيين.
وشدد الرئيس الصيني علي زيادة التبادلات الثقافية بين البلدين  وتعزيز الحوارات والتبادلات بين مختلف الحضارات وتعميق التعاون في الثقافة والصحة والصحافة، والتكنولوجيا، والسياحة.

وأكد أن الصين تدعم مصر في لعب دور أكبر في الشئون الدولية والإقليمية وستحافظ على اتصال وثيق معها حول القضايا الساخنة.
كما دعا هو البلدين لتعزيز التعاون في إطار منتدى التعاون الصيني العربي ومنتدى التعاون الصينى الإفريقى، وذلك لتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة والعالم.

أهم الاخبار