عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"مرسى" يوقع اتفاقات تعاون مع "هو جينتاو"

بوابة الوفد الإلكترونية

قام الرئيس "محمد مرسي" والرئيس الصيني "هو جينتاو" بتوقيع عدة اتفاقيات في مجال التعاون المشترك بين مصر والصين في المجالات الاقتصادية والتجارية.

جاء ذلك عقب جلسة المباحثات الثنائية التى عقدت بينهما اليوم  بقاعة الشعب الكبرى بوسط العاصمة الصينية بكين.
وتتضمن الاتفاقيات التي تم توقيعها، اتفاق فى مجالات التعاون الاقتصادى والفني حول تقديم الصين منحة لا ترد بقيمة تبلغ 450 مليون يوان "الدولار يساوى 6.4 يوان" لإقامة مشروعات مشتركة فى مجالات البنية التحتية والكهرباء والبيئة.

كما تمنح الصين مصر منحة عبارة عن 300 سيارة شرطة لمصر، إضافة لمذكرة تفاهم لمعالجة المخلفات الصلبة والتعاون فى مجال حماية البيئة، واتفاقية فى مجال التعاون السياحى، وقعها هشام زعزوع وزير السياحة ونظيره من الجانب الصيني.

إضافة الي توقيع اتفاقية في مجال البحوث الحقلية فى الزراعة، واتفاقية تعاون عبارة عن

قرض ميسر تبلغ قيمته 200 مليون دولار من بنك التنمية الصيني لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقعه من الجانب المصري طارق عامر، رئيس البنك الأهلى المصري ونظيره من بنك التنمية الصيني.

كما تم التوقيع على اتفاقية إطارية بين البنك الوطني للتنمية الصيني ووزارة البحث العلمي فى مصر حول التعاون فى مجال التخطيط والاستشارات، واتفاقية عبارة عن مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الاتصالات بين وزارة الاتصالات فى مصر ووزارة الصناعة والمعلوماتية الصينية وقعها على الجانب المصري هاني عبدالمجيد، وزير الاتصالات ونظيره من الجانب الصينى.