رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

القومي لحقوق الإنسان يشيد بمراقبة الاستفتاء

كتبت - سمر مجدي:


أشاد المجلس القومي لحقوق الإنسان اليوم الأحد بسماح القوات المسلحة لمندوبي المراكز الحقوقية بمراقبة الاستفتاء على التعديلات الدستورية السبت في جميع محافظات مصر. وأكدت وحدة دعم الانتخابات التابعة للمجلس في بيان: "أن المجلس راقب العملية الانتخابية بواسطة أكثر من مائة وخمسين مراقبا من الباحثين – بعضهم حصل علي تصريح بالمراقبة- فى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية و6اكتوبر وسوهاج وبني سويف والفيوم والاسماعيلية والغربية".
وأكد المجلس تلقي تقارير من منظمات غير حكومية من محافظات

أسيوط والاسكندرية وشمال سيناء والبحيرة والدقهلية والشرقية وقنا ، مشيرا الى ان التقارير الاولية للمراقبين أبرزت ارتفاع نسبة المشاركة من كافة أطياف المجتمع سواء فى جميع المدن والقرى ،كما أبرزت شكاوي من عدم ختم أوراق الاقتراع بختم اللجنة القضائية المشرفة علي الاستفتاء في عدة لجان .
وأدان البيان تدخل الموظفين ببعض اللجان في سير العملية الانتخابية بتوجيه الناخبين
بالتصويت بـ"نعم" علي التعديلات الدستورية.
كما أكد البيان علي تواجد عناصر من جماعة الاخوان المسلمين خارج مقار الاقتراع وقيامهم بالتأثير علي الناخبين للموافقة على التعديلات باستخدامهم أساليب الدعاية مثل النداء بمكبرات الصوت .
كما أبرز وجود عدد من المواطنين داخل كثير من اللجان للاقتراع فى نفس الوقت حيث وضعت صناديق عديدة داخل مقر لجنة واحدة وبالتالي قام أكثر من مواطن بالاقتراع في نفس الوقت وهو ما انتقده المركز ، مؤكدا أن عنصر السرية لم يتوافر خلال عملية الاقتراع.
وأكد البيان أن المصوتين لم يلتزموا باستخدام الحبر الفوسفوري او التصويت خلف الستائر فى بعض اللجان.

أهم الاخبار