رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حمزاوي : الدستورالمعدل يشبه دستور 1971

كتب : محمد ماهر



قال عمرو حمزاوي الباحث بمعهد كارنيجى للسلام بالولايات المتحدة أن الدستور الحالي وما به من تعديل جزئي يشمل علي العديد المشاكل المرتبطة بتغول سلطات الرئيس والسلطة التنفيذية وان هذا الدستور لا يصلح لإدارة المرحلة الانتقالية ، وأن الدستور المعدل يشبه إلي حد كبير دستور 71 الذي ركزت الصلاحيات والسلطات في يد رئيس الجمهورية وفي يد السلطة التنفيذية والذي يتفوق علي السلطة التشريعية والقضائية .

وقال حمزاوي في حواره مع الإعلامي معتز الدمرداش ببرنامج

90 دقيقة مساء السبت أن اللجنة المكلفة بتعديل الدستور عملت بصورة مغلقة فالمصريون استمعوا بعد انتهاء اللجنة من عملها الي صياغات ونصوص التعديلات المقترحة فلم تفتح الصورة أمام الرأي العام الا بعد أن خرجت نصوص التعديلات إلي المجلس الأعلي لللقوات المسلحة .

وأوضح حمزاوي قائلاً " لا يمكن أن نخير المواطنيين بين نعم أو لا علي التعديلات الدستورية فلو اتيح مزيد

من الوقت الي اللجنة المكلفة بتعديل الدستور كان يمكن ان تنفتح الي الرأي العام في صورة جلسات علنية ونقاشات وادارة حوارات مع القوي الوطنية والحركات الشبابية ".

وأضاف "التعديلات لا يمكن أن تطرح علي المواطن التعديلات دفعة واحدة" . مقترحاً بأن يتاح للمواطن التعبير عن رأيه في كل مادة علي حدة ".

بينما برر المستشار حاتم بجاتو مقرر لجنة التعديلات الدستورية بأن التوقيتات لم تتدخل اللجنة فيها وأن اللجنه كان عملها يقتصرعلي تقديم طرح للتعديلات الدستورية ، وان مرجعية اللجنة في التعديلات كانت تعتمد علي الافكار والحوار المجتمعي الذي كان يدور بالمجتمع لمدة 6 سنوات إلي جانب الدساتير المقارنة.

 

 

أهم الاخبار