‮‬البدوى‮ ‬يعلن تشكيل حكومة ظل وفدية

الشارع السياسي

الثلاثاء, 23 نوفمبر 2010 18:37
خاص الوفد


على السلمى رئيسا للوزراء وضم  29 وزيراً و4 وزراء دولة

أصدر الدكتور السيد البدوى رئىس الوفد، قراراً بتشكيل حكومة ظل برئاسة الدكتور على السلمى مساعد رئيس الحزب لمتابعة الأوضاع داخل مصر وتحليل مشكلات الوطن ودراسة الحلول المناسبة لعلاجها، كما تختص بالإعداد لتولى الحزب  مهام الحكم فى حالة فوزه فى الانتخابات التشريعية، وكلف »البدوى« حكومة الظل الوفدية بمراقبة أداء الحكومة الحالية وتقييم أدائها ورصد برامجها، ورفع تقاريرها للهيئة العليا للحزب، كما تقوم بإعداد مشروع دستور جديد للبلاد يقوم على تأكيد الديمقراطية والتوازن بين السلطات وتأمين تداول السلطة وتحقيق التعددية الحزبية وتحرير الأحزاب والقوى السياسية من القيود غير المبررة. تقوم أيضاً بإعداد الوطن للتحرر من حالة الطوارئ وتفعيل حزمة التشريعات العادية لمواجهة التصرفات والأفعال التى تهدد أمن الوطن والمواطنين والإعداد لتطور تشريعى شامل لإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات والمتصادمة مع حقوق الانسان،و كذلك تأكيد استقلال القضاء ورفع وصاية وتدخلات السلطة التنفيذية فى شئونه، وإلغاء كافة أشكال القضاء الاستثنائى وتأكيد حق المواطن فى أن يحاكم أمام قاضيه الطبيعى، وإعداد برنامج متكامل لتحقيق التنمية الوطنية الشاملة ومعالجة كافة المشكلات الاقتصادية، وفى مقدمتها التنمية الصناعية وجذب الاستثمارات الوطنية والعربية والأجنبية، وإعداد برنامج شامل للتنمية العمرانية فى سيناء والوادى الجديد والوصول بحيز العمران إلى 25٪ من مساحة مصر على الأقل فى أسرع وقت ممكن.

كما تقوم حكومة الظل الوفدية بتطوير الخدمات الصحية والتعليمية والثقافية واستثمار الموروث المصرى من الآثار والحفاظ على التراث القومى،و توظيف تلك الثروات لخدمة أهداف التنمية الوطنية الشاملة. وتضع حكومة الظل الوفدية نظاماً متطوراً للتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحى، والعمل على خفض نسب الفقر للنصف حتى عام 2015. كما تضع برامج حاسمة وآليات لتأكيد قيم المواطنة وتعظيم دور المؤسسات المدنية فى التنمية المجتمعية الشاملة وتعميق أسس الديمقراطية فى البلاد، ومن مهام هذه الحكومة يضاً إعداد مشروع متكامل لتطوير الجهاز الإدارى بالدولة وإعادة صياغة العلاقات بين المستوى المركزى والمستويات الإقليمية والمحلية لدعم نظام متطور للحكم المحلى وتعميق اللامركزية. وتستهدف الحكومة أيضاً وضع  خطط وبرامج لاستعادة الدور المصرى علي المستويين الاقليمى والدولى وتأكيد علاقات التعاون الايجابى مع دول العالم.

وأعلن الدكتور السيد البدوى رئىس الوفد برنامج حكومة الظل الوفدية ونظام عملها.. وقال إنه تم تكليف الدكتور على السلمى مساعد رئىس الوفد ووزير التنمية الإدارية الأسبق برئاسة هذه الحكومة، وتضم فى عضويتها المستشار مصطفى الطويل وزيراً للعدل، ومنير فخرى عبدالنور وزيراً للاقتصاد، والدكتور بهاء الدين أبوشقة وزيراً للشئون القانونية، والدكتور محمد كامل وزيراً للخارجية، والدكتور إبراهيم عبدالمجيد صالح وزيراً للتضامن الاجتماعى وأمين القصاص وزيراً لشئون سيناء، وطاهر حزين للنقل،و الدكتورة كاميليا شكرى للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضى، وعلاء

عبدالمنعم لحقوق الانسان ومصطفى الجندى لشئون السودان وحوض النيل، والدكتور حسن أبوسعدة للمالية، والدكتور ابراهيم سلامة حجازى للاستثمار، والدكتور سعيد اسماعيل على للتعليم، والدكتور رياض بهى الدين شلش للصحة والدكتور يحيى محمد سلامة شاش للاسكان والتنمية العمرانية والدكتور حسام عصمت علام للتنمية الخضراء والتغير المناخى والدكتور محمد محمد الحسينى للعمل والتأمينات والدكتور أحمد عبدالخالق الشناوى للرى والدكتور سلامة عبدالهادى للكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور فتحى النادى للتنمية البشرية والمهندس سالم مشهور للتجارة والتنمية الصناعية والدكتور على حسن وزيراً للآثار والتراث القومى واللواء أحمد محمد فولى للشباب والدكتورة عبلة عاطف خليل للأسرة وحقوق الطفل، والمهندس عمرو حسن على للاتصالات والمعلومات وطاهر ابوزيد للرياضة والدكتورة لميس جابر للثقافة والتنمية الحضارية وحافظ فكرى للتنمية المحلية والدكتور عبدالسلام حسن رجب للتعاون الدولى والمصريين بالخارج.

وقال البدوى: إن التشكيل لم يتضمن وزيرين للدفاع والداخلية، كما خلا من منصب وزير الإعلام تمشياً مع الاتجاه العالمى فى الدول الديمقراطية، وأشار الى أنه يجرى حالياً تحديد الوزيرين المسئولين عن السياحة والبترول، كما اشار الى تشكيل لجان وزارية مختصة ومنها اللجنة العليا لتنمية سنياء وتضم وزراء شئون سيناء والاقتصاد والاستثمار والرى والتنمية الزراعية والنقل، واللجنة الوزارية للسياسات النقدية ويرأسها وزير الدولة محمود عبدالعزيزواللجنة الوزارية للبث المرئى والمسموع ويرأسها وزير الدولة الإعلامى عمرو أديب واللجنة الوزارية لتخطيط الأراضى ويرأسها وزير الدولة المهندس حسن مصطفى كمال إمام شعبان واللجنة الوزارية لسلامة الغذاء والدواء ويرأسها وزير الدولة الدكتور جمال الليثى.

»البدوي« يحدد نظام عمل حكومة الظل الوفدية وبرنامجها

أصدر الدكتور السيد البدوي رئيس الوفد قراراً بتشكيل حكومة ظل وفدية برئاسة الدكتور علي السلمي مساعد رئيس الحزب وعضوية 29 وزيراً و4 وزراء دولة. وتلتزم حكومة الظل بالغايات الاساسية للوطن وقيمه الراسخة وأهداف المصريين جميعهم في كفاحهم من أجل سيادة الوطن وحرية المواطن. كما تلتزم حكومة الظل في عملها بثوابت وقيم الحزب وبرنامجه الاساسي كما تستهدي بما يصدر عن الهيئة الوفدية والهيئة العليا من قرارات.

وتعتمد حكومة الظل في دراساتها وما يصدر عنها من قرارات علي: نتائج عمل اللجان النوعية بالحزب. والمعلومات والتقارير التي تعدها اللجان العامة للحزب في المحافظات وما ترصده من مشكلات جماهيرية.

وتعتبر الهيئة البرلمانية للحزب الآلية الرئيسية لتبني قرارات حكومة الظل وتقديم ما تعده من مشروعات قوانين الي مجلسي الشعب والشوري

بحسب الاختصاص ومتابعة ما يجري عليها من مناقشات ومحاولة الحصول علي إقرارها واصدارها في شكل قوانين نافذة. كما تتبني الهيئة البرلمانية القضايا التي تثيرها حكومة الظل وتتقدم بها في شكل أسئلة أو استجوابات وتواصل سعيها للوصول بها الي نتائج واضحة.

وحدد رئيس الوفد برنامج حكومة الظل كما يلي:

1 ـ يعرض رئيس حكومة الظل الخطوط العامة لبرنامج الحكومة في المؤتمر السنوي للجمعية العمومية للحزب.

2 ـ يطلب رئيس الحكومة من كل وزير أن يعد البرنامج التفصيلي لوزارته لفترة سنة قادمة والمحاور العامة لبرنامج طويل الأجل يمتد الي 3 ـ 5 سنوات قادمة.

3 ـ يطرح البرنامج التفصيلي للحكومة للمناقشة في أول اجتماع تال للهيئة العليا.

4 ـ يتولي رئيس الحكومة شرح برنامجها ـ بعد اقراره من الهيئة العليا ـ في مؤتمر اعلامي موسع.

5 ـ يصدر رئيس الحكومة توجيهاته لكل من أعضائها بشأن دور كل منهم وأساليب التنسيق بينهم في تفعيل برنامج الحكومة.

6 ـ يقدم رئيس الحكومة تقريراً بنتائج أعمالها الي رئيس الحزب.

كما حدد القرار نظام عمل حكومة الظل كما يلي:

1 ـ تعقد حكومة الظل اجتماعاً كل أسبوعين علي الاقل في الموعد الذي يحدده رئيسها ويعد جدول الاعمال بقرار من رئيس الحكومة وبناء علي استطلاع آراء أعضائها ويرسل الجدول الي الاعضاء قبل موعد الانعقاد بثلاثة أيام علي الاقل.

2 ـ وتعقد اجتماعات الحكومة بالمقر الرئيسي للحزب و يجوز أن تعقد بعض الجلسات في مقار الحزب بالمحافظات حسب ما تقتضيه الظروف.

3 ـ يدير رئيس وزراء حكومة الظل مناقشات المجلس وفق القواعد المعتمدة ومنها »Robertصs Rules of Order«.

4 ـ يصدر عقب كل اجتماع بيان يوضح الموضوعات التي كانت محلاً للمناقشة في الاجتماع وما انتهت اليه المناقشات من قرارات.

5 ـ تبلغ قرارات حكومة الظل الي رئيس الحزب كي يتولي عرضها علي الهيئة العليا ويتابع ما يصدر عنها من قرارات في شأن تفعيل قرارات الحكومة.

6 ـ يتم ابلاغ رئيسي الهيئتين البرلمانيتين للحزب بكل من مجلس الشعب ومجلس الشوري بقرارات حكومة الظل.

7 ـ تعقد اجتماعات مشتركة بين أعضاء الهيئتين البرلمانيتين للحزب وأعضاء حكومة الظل للتداول في أساليب تفعيل قرارات الحكومة وطرحها أمام مجلسي الشعب والشوري.

8 ـ يتم بناء علي طلب رئيس الحزب عقد اجتماعات مشتركة بين حكومة الظل وكل من المكتب التنفيذي والهيئة العليا للحزب للتداول في الامور والقضايا ذات الاهمية الاستراتيجية.

9 ـ تصدر حكومة الظل تقريراً فصلياً كل أربعة أشهر عن نتائج أعمالها.

وفيما يتعلق باللجان الوزارية المتخصصة يتم تشكيل مجموعة من اللجان الوزارية تختص كل منها بمجال معين يحتاج الي توفير عدد من الوزراء ومساعديهم لضمان الدراسة الشاملة من كافة زوايا الموضوع. يرأس اللجان الوزارية وزراء دولة. كما يصدر رئيس الحكومة قرارات تشكيل واعادة تشكيل تلك اللجان وتحديد اختصاصاتها. ويجوز أن ينضم الوزير عضو الحكومة الي أكثر من لجنة كذلك يمكن أن يضم اللجان الوزارية أعضاء من غير هيئة الحكومة سواء من أعضاء حزب الوفد أو من غيرهم. ويخضع رئيس وأعضاء حكومة الحزب لكافة القواعد المنصوص عليها في اللائحة الداخلية للحزب فضلاً عن حق أعضاء الحزب والمكتب التنفيذي والهيئة العليا في توجيه الاسئلة والاستجوابات لهم وما يترتب عليها من نتائج. ويتم تسجيل كافة وثائق الحكومة وجداول ومحاضر اجتماعاتها ومناقشات لجانها المتخصصة ويحتفظ بتلك الوثائق جميعها وفق قواعد وتقنيات يصدر بها قرار من رئيس الحكومة وتعتبر من الوثائق الرسمية للحزب.

أهم الاخبار