رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

1600 قبطى يشاركون فى انتخاب البابا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقعت مصادر كنسية ألا يزيد عدد الذين لهم الحق فى الانتخاب فى انتخابات البابا المقبلة والمتوقع لها منتصف أغسطس المقبل على 1600 ناخب وفقا للشروط التى وضعتها لائحة 1957 والتى تنظم هذا الامر .

وقالت المصادر إن التقديرات المبدئية تشير إلى أن القاعدة الانتخابية ستتكون من المجمع المقدس ووكلاء وأمناء الأديرة وهم لايتجاوزن 120 عضوا ولكل عضو من المجمع المقدس الحق فى اختيار 12 من كل إيبراشية باجمالى تقديرى 1320 ناخبا .
واضافت المصادر انه يضاف الى ذلك بعض الزيادات مثل الزيادة الخاصة بالقاهرة وتصل الى 72 ناخبا والإسكندرية 24 ناخبا ليصل الاجمالى المبدئى لأعداد الأساقفة ووكلاء وأمناء الاديرة ومندوبى الايبراشيات الى 1520 ناخبا.
وأشارت المصادر إلى أنه يضاف إلى هذا العدد 20 من اعضاء المجلس الملى و11 من اعضاء البرلمان الحالى و9 من البرلمانيين السابقين ليرتفع العدد الى 1560 ناخبا.
اما الوزراء فتضم قائمتهم الاولية منير فخرى عبد النور وزير السياحة والدكتور نادية زخارى وزير

البحث العلمى والوزراء السابقين بطرس غالى - يعالج بالخارج- ونادية مكرم عبيد وممدوح رياض وماجد جورج وفينيس كامل جودة ومجدى ايوب وعماد ميخائيل.
أما الصحفيون الأقباط من اعضاء نقابة الصحفيين والذين تصل اعدادهم الى حوالى 240 عضوا سيتم استبعاد اكثر من ثلثيهم بسبب انهم دون سن الخامسة والثلاثين ليتبقى حوالى 80 عضوا سيتم استبعاد نصفهم أيضا بسبب كونهم ينتمون الى مطبوعات اسبوعية ليصبح المتبقون وفق تقديرات اولية 40 عضوا ويبلغ الاجمالى التقريبى للناخبين 1610 ناخبين.
يذكر ان لجنة قيد الناخبية ستبدأ عملها يوم 17 ابريل الجارى فى الكاتدرائية بالقاهرة وتتلقى اوراق القيد من الهيئات والافراد على السواء .