رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تطلب إخلاء سفارتها بالقاهرة

الشارع السياسي

الأربعاء, 21 مارس 2012 08:31
إسرائيل تطلب إخلاء سفارتها بالقاهرةصورة أرشيفية للاحتجاجات أمام سفارة إسرائيل بالقاهرة
القاهرة- رويترز:

قالت مصادر بوزارة الخارجية المصرية والمطار إن إسرائيل طلبت من مصر الإذن بإرسال طائرتين لنقل محتويات سفارتها بالقاهرة فيما يسلط الضوء على العلاقات المتدهورة بين الدولتين منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك العام الماضي.

ولم يتضح على الفور ما الذي دفع إسرائيل إلى التقدم بهذا الطلب لكن لجنة برلمانية أصدرت بيانا الأسبوع الماضي بعد غارات إسرائيلية على غزة طالبت فيه بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة ومراجعة العلاقات مع الدولة اليهودية.
كما لم يتضح إن كان هذا الإجراء سيشمل ايضا إجلاء العاملين بالسفارة. ولم يتسن الاتصال بدبلوماسيين اسرائيليين في القاهرة ولم يتوفر لدى وزارة الخارجية الاسرائيلية تعليق على الفور.
وغادر السفير الإسرائيلي القاهرة في سبتمبر الماضي بعد ان اقتحم متظاهرون السفارة احتجاجا على حادث اطلاق رصاص على

الحدود قتل فيه خمسة من قوات الامن المصريين في اغسطس.
وعاد السفير اسحاق ليفانون لفترة وجيزة في نوفمبر تشرين الثاني في مهام شكلية في ختام فترته. وتولى سفير اسرائيلي جديد هو ياكوف اميتاي عمله في فبراير شباط.
وقال مسئول بوزارة الخارجية المصرية "السفارة الاسرائيلية اتصلت بنا (يوم الثلاثاء) تطلب الاذن لطائرتين للهبوط في القاهرة لنقل محتويات السفارة".
وقال المسئول إن هناك حاجة للحصول على موافقة من الجيش. ويدير المجلس الاعلى للقوات المسلحة شئون مصر منذ الاطاحة بمبارك في فبراير شباط العام الماضي. وصرح بانه يتوقع صدور قرار بشأن هذا الطلب اليوم الاربعاء.
وقال مصدر بمطار القاهرة أيضا إن طلبا بارسال
طائرتين طرح وان المطار تلقى بالفعل موافقة على هبوط الطائرتين.
ويشعر كثيرون في اسرائيل بالقلق من ان العلاقات مع مصر -- التي اصبحت في عام 1979 أول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع الدولة اليهودية -- يمكن ان تتعرض للخطر بعد الاطاحة بمبارك في انتفاضة شعبية العام الماضي وصعود الاسلاميين.
وكان لا يتم التعبير كثيرا عن المشاعر المناهضة لإسرائيل في مصر قبل الاطاحة بمبارك لكنها أصبحت أكثر علانية منذ ذلك الحين. وقال حزب الحرية والعدالة الجناح السياسي لجماعة الاخوان المسلمين واحزاب اخرى انها ملتزمة بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها مصر.
وجاء اقتحام السفارة الاسرائيلية في القاهرة في سبتمبر بعد قتل خمسة من افراد الامن المصريين في اغسطس بواسطة جنود اسرائيليين يطاردون مسلحين نصبوا كمينا وقتلوا ثمانية اسرائيليين على الحدود الاسرائيلية المصرية.
وتوسطت مصر في هدنة بين اسرائيل ومنظمات في غزة هذا الشهر بعد اربعة ايام من العنف قتل فيها 25 فلسطينيا واطلق خلالها 200 صاروخ على إسرائيل.

أهم الاخبار